الخفض المفاجئ للفائدة الكندية، وتعهدات بتثبيتها

فاجأ بنك كندا السوق عندما قام بخفض سعر الفائدة بـ 25 نقطة لتصل إلى 0.25% يوم الثلاثاء.

وبهذا تعتبر الفائدة الكندية ثاني أقل فائدة بعد اليابان في مجموعة الدول السبع العظمى. هذا وقد انقسمت الأسواق ما بين خفض الفائدة بـ 25 نقطة و تركها بدون تغيير، مع توقع الأغلبية بأن يقوم البنك بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير. كما ثبت بنك كندا الفائدة على الإيداع عند 0.25%.

وجدير بالذكر أن بنك كندا قد قام بخفض الفائدة بـ 425 نقطة أساس منذ ديسمبر 2007. وفي التقرير المصاحب لقرار الفائدة، قال البنك بأنه سيبقي على سعر الفائدة دون تغيير عند 0.25% حتى نهاية الربع الثاني من عام 2010 من أجل تحفيز الاقتصاد الكندي.

علاوة على ذلك، قام البنك بمراجعة توقعاته للناتج المحلي الإجمالي، والآن يتوقع انكماش الاقتصاد بنسبة 3% خلال عام 2009، في مقابل التوقعات السابقة بانخفاض قدره 1.2%. ومن المتوقع ألا يرتفع معدل التضخم عن المعدل المستهدف من قبل البنك عند 2% حتى نهاية الربع الثالث من عام 2011، كما توقع البنك عدم حدوث انتعاش اقتصادي حتى نهاية الربع الأخير من 2009. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع بنك كندا معدل نمو يقدر بـ 2.5% في عام 2010، و 4.7% عام 2011، مع ترجيح الوصول إلى الاستغلال الأمثل للطاقة الانتاجية بحلول عام الربع الثالث من عام 2011.

وفي ظل أجواء تسودها حالة من عدم التأكد، تكثفت ضغوط الكساد العالمي منذ تحديث تقرير يناير للجنة السياسة النقدية بالبنك، حيث توقع البنك ضعف الأنشطة إلى أبعد من ذلك بكل الاقتصادات الرئيسية.

هذا وقد أمتدت ظروف الائتمان المتدهورة إلى القنوات التجارية، والمالية وكذلك مستويات الثقة. وعلى الرغم من التدابير النقدية والمالية التي اتخذتها الدول بمجموعة العشرين، إلا أنه يتضح أن هذه التدابير تأخذ فترة طويلة حتى تُظهر أثارها، ونتيجة لذلك فمن المتوقع أن يتعمق الكساد بكندا ".

وفي محاولة دعم البنك لـ " تعهداته المشروطة " من أجل الحفاظ على سعر الفائدة لليلة الواحدة عند 0.25% ، أعلن البنك عن التحول المدى الزمني لاتفاقيات إعادة الشراء من 1- 3 أشهر إلى 6 -12 شهر بحد أدنى وأقصى للسعر بما يتوافق مع معدل فائدة البنك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر: CEPNews

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي