هل يستمد الدولار الكندي قوته من ارتفاع مشتريات الأجانب من الأوراق المالية الكندية؟

أعلن مكتب الإحصاء الكندي عن ارتفاع حصص المستثمرين الأجانب في الأسهم الكندية في شهر فبراير، إلا أن هذا الارتفاع كان أقل من ما سجلته في يناير الماضي. فلقد بلغت الاستثمارات الأجنبية في الأوراق المالية الكندية حوالي 6.107 مليار دولار في فبراير، لتفوق التوقعات بأن تتراجع إلى 1.0 مليار دولار. وذكر التقرير أن السبب وراء استمرار نشاط محافظ الأوراق المالية يكمن في زيادة معدل الاقتراض الحكومي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى هبوط أسعار الأسهم العالمية. في الوقت ذاته، تمت مراجعة نتائج شهر يناير لترتفع من 10.428 مليار دولار إلى 10.435 مليار دولار.

من ناحية أخرى، صرح مكتب الإحصاء الكندي أن مشتريات المستثمرين الأجانب من السندات الكندية ارتفع بمعدل 4.2 مليار دولار، والتي كان أغلبها من السندات الحكومية. في الوقت ذاته، خفض المستثمرون الأجانب مشترياتهم من أدوات سوق النقد بمعدل 482 مليون دولار، بعد أن ارتفعت بقوة في يناير الماضي. جدير بالذكر أن التقرير أشار إلى ارتفاع مشتريات المستثمرين الكنديين من الأوراق المالية الأجنبية بحوالي 1.1 مليار دولار، والتي تمثل أغلبها في سندات الحكومة الأمريكية.

على صعيد أخر، تراجع الدولار الكندي بحدة في تعاملات ليلة أمس، تأثراً بتراجع أسواق الأسهم العالمية. حيث كسر المتوسط الحسابي البسيط لـ 20 يوم عند 1.2330، ولكن هذا التقرير من شأنه أن يمد الدولار الكندي بالقوة الكافية لتعويض هذه الخسائر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : CEP News - The LFB Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي