تباطؤ التضخم بنيوزيلندا وسط مخاوف الانكماش

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنيوزيلندا بنسبة 0.3% خلال الـ 3 شهور الأولى من السنة، وبالتالي انخفاض المعدل السنوي للتضخم ليصل إلى 3%، مما يجعله داخل نطاق المعدل المستهدف من قبل البنك الاحتياطي. ففي ووسط ارتفاع معدلات البطالة وتباطؤ الطلب الاستهلاكي، ارتفعت أسعار السلع بأقل من المتحقق العام الماضي. هذا وقد أدت ضغوط الانكماش إلى تسريح المزيد من العمالة مما أدى إلى زيادة عرض العمل، مما دفع بالأجور والانفاق بشكل عام إلى الأسفل.

وفي ظل احتمال أن يكون هذا الربع هو الربع الخامس على التوالي الذي ينخفض فيه الناتج بالاقتصاد النيوزيلندي، يناضل الاقتصاد لإحياء سوق العمل. هذا وقد ارتفع معدل البطالة من 4.2% خلال الـ 3 أشهر الأخيرة لعام 2008 ليصل إلى 4.6 % خلال الربع الأول من العام.

ولا تزال التهديدات الخارجية تطيح بأي دعم للاقتصاد النيوزيلندي. فبالأمس، أعلنت الصين ارتفاع النمو المحلي السنوي بنحو 6.1%، ليعد أدنى مستوى منذ عقد ، وأقل بنحو 0.7% من قراءات الربع الأخير. ففي شهر فبراير، شكلت الصادرات إلى الصين حوالي 26% من الصادرات النيوزيلندية وبالتالي تباطؤ الاقتصاد الصيني سوف يشير إلى انكماش شحنات نيوزيلندا إلى الخارج، ومن ثم ضعف الاقتصاد النيوزيلندي بأكمله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر:
DailyFX


ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي