حركة السعر:

·زوج (الدولار/ ين ياباني): انخفض دون مستوى 99.00 بسبب ضعف أسواق الأسهم بأوروبا.

·زوج ( الدولار الأسترالي/ الدولار): ارتفع بشكل طفيف نحو 7200 بناء على شهية المخاطرة في أسيا والتي تضاءلت في أوروبا.

·زوج (الإسترليني/ دولار): جنى أرباح عند مستوى 1.5000 وبالتالي انخفض الزوج إلى 1.4900

·زوج (اليورو/ دولار): يتعرض لضغط حيث انخفض لمستوى 1.3100.

انكماش الانتاج الصناعي يهوي باليورو، هل تؤثر أرباح مورجان وجوجل على شهية المخاطرة اليوم؟

عقب الارتفاع قصير الأجل لزوج (اليورو/ دولار) في أسيا، تعرض الزوج لضغط بيعي شديد امتد إلى الفترة الأوروبية حيث تأثر الزوج ببيانات الانتاج الصناعي المحبطة والتي انخفضت بنسبة -2.3% مقابل -2.5% المتوقعة. وعلى الرغم من انخفاض البيانات بشكل طفيف عن المتوقع، إلا أن تؤكد الفكرة القائلة بانكماش القطاع التصنيعي بحدة، والذي من المحتمل أن يؤدي إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي بمنطقة اليورو بمرور العام.

هذا وقد اتسم اليورو هذا الأسبوع بضعف الأداء، نتيجة تنامي الأراء بأن صناع القرار بالاتحاد الأوروبي يفتقروا إلى الواقعية في التعامل مع الظروق الحالية، كما أنهم من المحتمل أن يتسببوا في تفاقم الركود بسبب الإبقاء على معدلات الفائدة مرتفعة. ويتوقع كثير من المحللين الآن انكماش اقتصاد منطقة اليورو بأكثر من -4% خلال عام 2009، مع توقع العديد بتسارع وتيرة تسريح العمالة بقدوم فصل الصيف. و يتداول الزوج الآن في نطاق محدد مع وجود حاجز نفسي هام عند مستوى 1.3000، وبدون شك سيستهدف هذا المستوى إذا دعمت تدفقات تجنب المخاطرة بائعي الزوج.

وفي الوقت ذاته، شهد الإسترليني عمليات جنى أرباح حيث لم يستطع مشترى الزوج الحفاظ على مستوى 1.5000 حتى الآن، ولكن تستمر العملة في الاستجابة الجيدة لنبرة التحسن التي بدأت في أسواق رأس المال، وإذا استمر ارتفاع أسواق الأسهم لبقية الأسبوع، فمن المحتمل أن يتحرك الإسترليني لاختبار هذه المقاومة مرة أخرى.

وفيما يتعلق بجلسة التداول الأمريكية، فمن المفترض أن يتجه الاهتمام نحو نتائج مؤشر فيلادلفيا التصنيعي وإعانات البطالة الأسبوعية. فإن الأسواق تنتظر لرؤية ما إذا كان الارتفاع المفاجئ لمؤشر التصنيع بولاية نيويورك الذي صدر بالأمس سوف يكون له أثر على نتائج مؤشر فيلادلفيا التصنيعي اليوم أم لا، مما قد يدل على أن الإنتاج التصنيعي بالولايات المتحدة الأمريكية بدأ في الاستقرار.

هذا وتشكل بيانات إعانات البطالة الأسبوعية أهمية كبيرة للسوق، حتى في حالة عدم تجاوزها لـ 700 ألف، حيث أن ارتفاعها يشير إلى أن مزيداً من البطالة في انتظارنا إلى أن الأسوأ لم يأتي بعد. من ناحية أخرى، إذا أعلن تقرير أرباح شركة جي. بي. مورجان المقرر صدوره في بداية الجلسة الأمريكية وتقرير أرباح جوجل في نهايتها عن نتائج إيجابية فإنها سوف تدعم شهية المخاطرة اليوم.

وعلى الرغم من انتهاء موجة ارتفاع أسواق الأسهم السابقة، إلا أن الثيران يرفضون التراجع في هدوء. فإذا دفعت شهية المخاطرة الأسهم إلى الارتفاع مرة أخرى، فإن العملات ذات العائد المرتفع سوف تتعافى وتعوض الخسائر التي سجلتها أثناء جلسة التداول الأوروبية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

المصدر: FX360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي