اضطراب تجارة الأسهم في أعقاب التوقعات غير الواضحة الصادرة عن مؤسسة أنتل



شهد سهم الوول ستريت اضطراباً كدليل على استمرار التراجع الاقتصادي ، كما جاءت تصريحات مؤسسة انتل لتؤثر أيضاً على مؤشر النسداك .

جاءت شهية المخاطرة لدى مستثمري الأسهم يوم الأمس الأربعاء متواضعة للغاية و ذلك في أعقاب ظهور المزيد من الدلائل التي تشير إلى أن الاقتصاد لا يزال يواصل صراعه ضد التدهور.

هذا و قد ارتفع الاستهلاك من السلع الأساسية في وقت مبكر من اليوم حيث تدفق الأموال على استثمارات الملاذ الآمن، إلا أن الأسهم التكنولوجية تراجعت بشكل كبير في أعقاب قرار مؤسسة أنتل بامتناعها عن إصدار توقعات مفصلة بخصوص أرباع السنة المالية المقبلة .

في حين جاءت بيانات الحكومة لتحمل بين طياتها المزيد من الدلائل على التباطؤ الاقتصادي. كما أعرب مجلس الاحتياط القيدرالي عن أن إنتاج مصانع الدولة من المعادن و الخدمات قد تراجعت بواقع 1.5% في مارس ، لتسجل بذلك تراجعاً للشهر الخماس على التوالي و لتكون القراءة أسوأ كثيراً مما توقعه المحللون الاقتصاديون بواقع 1% .

و على جانب أخر ، كشف أحد التقارير الصادرة عن وزارة القوى العاملة الأمريكية عن تراجع أسعار الاستهلاك بواقع 0.1% للشهر الماضي ، في ظل التراجع الكبير التي تشهده أسعار الطاقة و ارتفاع أسعار التبغ في أكثر من عقد، حيث شهدت أداءاً أفضل من توقعات الاقتصاديين بواقع 0.1% إلا أن الوضع الحالي لا يزال يعكس تدهور الأنشطة الاقتصادية بوجه عام.

جاءت البيانات لتتوافق فيما بينها و التوقعات الخطيرة من قبل مؤسسة أنتل و غيرها من الشركات الآخرى حيث تأججت المخاوف في الأسواق حيال الارتفاع المتواصل الذي تشهده الأسهم للإسبوع الخامس و منذ بداية مارس الماضي و الذي قد يكون مبالغاً فيه.

نحن لا نتوقف عن استقبال المزيد من جرعات الأخبار السيئة ، هذا ما صرح به ديفيد هفتي ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة أوبيرن . و قد أشار هيفتي أن المستثمرين الآن أصبحوا أكثر اهتماماً بالبيانات الأساسية الاقتصادية بل و أكثر تدافعاً من ذي قبل على السوق.

شهدت الأسهم اضطراباً كبيراً في وقت متاخر من تداولات صباح اليوم . حيث ارتفع متوسط سهم داو جونز الصناعي بواقع 4.22 أى بنسبة بلغت 0.1% ليسجل 7.924.40 نقطة .

هذا و قد تراجعت الأسهم على وجه العموم ، حيث هوى مؤشر ستاندر أند بورز 500 بواقع 3.25 أى بنسبة بلغت 0.4% أي بنحو 838.25 نقطة، و كذلك مُنى النسداك بتراجعاً بلغ 21.15 أى 1.3% ليسجل 1.604.57، الأمر الذي يشير إلى التقرير المخيب للأمال حيال مؤسسة أنتل ، حيث تراجع سهم مؤسسة أنتل 67 سنتاً أى ما يقدر بنحو 4.2 ليصل سعر السهم 15.34 دولار أمريكي. كإشارة إلى المزيد من تدهور الاقتصاد ، ليس هذا و فقط بل لجأت كلاً من ياهو و البنك الأوروبي UBS AG لخفض عدد كبير من عمالتهما.

حيث عزمت ياهو على اقتصاص مئات الوظائف و ذلك للمرة الثالثة في 14 شهراً ، هذا ما صرح به أحد القائمين على خطة التسريح هذه . أما عن تفاصيل ذلك الخفض في معدل الوظائف فمن غير المرجح أن يتم صدوره قبل يوم الثلاثاء المقبل، حيث ستعلن الشركة عن نتائج الربع الأول من السنة المالية . حيث انزلقت أسهم الياهو 16 سنتاً ليصبح سعر السهم 13.91 دولار أمريكي.

أما عن بنك مؤسسة UBS و مقرها سويسرا فسوف يبلغ عدد خفض الوظائف بها ما يقرب من 8.700 وظيفة في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية العام المقبل . حيث أعلنت المؤسسة أن خفض العمالة أمر لابد منه ، هذا و تتوقع الشركة أن تقدر خسائرها خلال الربع الأول من السنة المالية بنحو 1.75 مليار دولار أمريكي، حيث تراجع سهم المؤسسة 43 سنتاً ، بنسبة تبلغ 3.8% ، ليصبح سعر السهم 10.76 دولار.

فالنتائج الربع سنوية لمؤسسة UBS تعيق من تحسن أرباح البنوك و التي شوهدت في ويلز فارغو و مؤسسة غولدمان ساكس و كذلك في كلاً من مجموعة سيتي غروب و بنك أمريكا ، حيث كانوا أكثر المتضررين من أزمة الائتمان ، هذا و لا يزال يُنتظر نتائج تقرير الربع الأول من السنة المالية في غضون الإسبوع المقبل.

و صرح ديفيد كيلي ، كبير الاستراتيجين في السوق في مؤسسة جي بي مورغان التمويلية : إن القراءات الاقتصادية من المتوقع أن تاتي بمزيد من الاضطرابات ، بل وقد تستغرق ثقة المستثمرين شهوراً لتتحسن في ظل محاولة الاقتصاد التوقف عن التراجع.

و من ناحية أخرى ارتفع مؤشر روسيل 2000 للشركات الصغيرة بواقع 0.37 بنسبة تقدر بنحو 0.1% أى بواقع 453.59 نقطة .

هذا و قد ارتفعت أسعار السندات الأمريكية . حيث جاء معدل فائدة العائدات للسندات ذات العشر سنوات ليسير على عكس السعر ـ حيث تراجعت العائدات بواقع 2.77% مقابل تراجع المعدل في وقت متأخر من يوم الثلاثاء الماضي و الذي سجل 2.79% .

هذا و قد مُى الدولار باضطراباً أمام العملات الرئيسية الأخرى ، في حين ارتفعت أسعار أسهم الذهب .

و من ناحية أخرى ، تراجع متوسط سهم نيكاي الياباني بواقع 1.1% . كما تراجع مؤشر الفاينينشيال تايمز100 البريطاني في فترة تداولات الظهيرة بواقع 0.9% ، كما انخفض مؤشر الداكس الألماني بواقع 0.4% ، و كذلك تراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي بواقع 0.8%.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر: YahooFinance
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي