الاسهم اليابانية تغلق على انخفاض

أغلق المؤشر نيكي القياسي على انخفاض بنسبة 1.13 بالمئة مسجلا 8742.96 نقطة يوم الاربعاء في حين تراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.97 في المئة الى 835.25 نقطة.
____________________
المصدر: Reuters

انخفاض الاسهم الاوروبية ويو.بي.اس يقود هبوطا بالقطاع المصرفي
نخفضت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات يوم الاربعاء بعد أن تجدد القلق بشأن القطاع المالي بعدما حذر بنك يو.بي.اس من أنه سيسجل خسارة في الربع الاول وقال انه سيحدث خفضا أكبر في العمالة. وبحلول الساعة 0718 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.8 بالمئة مسجلا 783.68 نقطة بعد صعوده على مدى ثلاثة أيام.

وكانت أسهم البنوك هي الخاسر الاكبر وتراجع سهم يو.بي.اس 7.6 في المئة بعد أن حذر الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية السويسرية من تسجيل خسارة في الربع الاول وقال ان المجموعة قررت خفضا جديدا في العمالة وتسريح 8700 من عامليها. وهبط سهم دويتشه بنك 4.7 في المئة وانخفض باركليز 5 في المئة وسوسيتيه جنرال 3.9 في المئة. وانخفض سهم شركة ايه.اس.ام.ال الهولندية لمعدات الرقائق 1.9 في المئة بعد أن أعلنت الشركة عن تسجيل خسارة بلغت 117 مليون يورو في الربع الاول عقب انخفاض المبيعات بنسبة أكبر من المتوقع بلغت 63 في المئة مقارنة بالربع السابق.

وتراجع سهم هينيز اند موريتز 2.3 في المئة بعد أن أعلنت شركة الملابس السويدية عن انخفاض أكبر من المتوقع في مبيعات مارس اذار بلغت نسبته ثلاثة في المئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. ومن المنتظر اعلان بيانات اقتصادية أمريكية في وقت لاحق يوم الاربعاء.

____________________
المصدر: Reuters

شركة ياهو تتخلص من مئات العاملين

أشارت بعض المصادر إلى أن شركة ياهو تستعد للاستغناء عن بضع مئات من العاملين في أول جولة من خفض الوظائف منذ تولي كارول براتس منصب الرئيس التنفيذي للشركة في يناير كانون الثاني الماضي. وأفاد المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الوضع ان تسريح العاملين قد يعلن يوم الثلاثاء المقبل عندما تعلن ياهو نتائج أعمالها ربع السنوية.

وكانت أحدث جولة خفض وظائف نفذتها ياهو في ديسمبر كانون الاول في عهد الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة جيري يانج. وفي نهاية عام 2008 كان عدد موظفي ياهو ثاني أكبر محرك بحث على الانترنت في الولايات المتحدة يبلغ 13600 موظف بانخفاض بنحو 1600 موظف عن الربع الثالث من عام 2008. ورفضت ياهو التعليق على خطة خفض الوظائف التي كانت نيويورك تايمز أول من أعلنها يوم الثلاثاء. وسيأتي الخفض بعد شهرين من تنفيذ بارتس اعادة تنظيم للادارة الداخلية ومع تفقد ياهو لفرص شراكة لدعم نموها.

_________________
المصدر: Reuters

هبوط الإسترليني مقابل الدولار تأثراً بهبوط أسعار الأسهم
هبط الإسترليني مقابل الدولار تأثراً بهبوط أسواق الأسهم مما دفع المستثمرين إلى التماس الملاذ الآمن في الدولار الأمريكي و ذلك وسط أنباء ترددت حول تأثير أسواق الأسهم على توجهات سوق العملات إلى حدٍ بعيد في الفترة الأخيرة حيث جاء هبوط الإسترليني مقابل الدولار نتيجة استقرار مؤشر FTSE في أعقاب الهبوط بنسبة 0.3% و هو ما دفع مشاركي سوق الأسهم إلى التخلي عن المخاطرة تخوفاً من حالة الضعف التي أصابت الأسعار. على الرغم من ذلك، بدأ اباوند في استعادة توازنه في أعقاب تلقيه الدعم من خلال تباطؤ مسيرة تدهور أسعار المنازل في المملكة المتحدة.
____________________
المصدر: Reuters

حملة البيت الأبيض لتحفيز المعنويات
تصريحات متفائلة رغم البيانات المحبطة
صرح الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" بالأمس أنه يرى "بارقة أمل" في الاقتصاد الأمريكي للمرة الأولى منذ بداية الأزمة الحالية، في الوقت الذي صرح فيه رئيس البنك الإحتياطي الفيدرالي "بين بيرنانك" أنه يرى "مؤشرات طفيفة عن تباطؤ الهبوط الحاد الذي أصاب النشاط الاقتصادي."

وجاء حديث كل منهما في نفس اليوم الذي شهد صدور نتائج مبيعات التجزئة الأمريكية التي خالفت التوقعات، حيث ساعدت هذه التصريحات إلى حد ما في استعادة معنويات السوق. جدير بالذكر أن مؤشر الداوجونز الصناعي تراجع بمعدل 137.63 نقطة ليصل إلى مستوى 7920.18 في وول ستريت.
كما تبعت هذه الأحاديث تصريح "لاري سامرز" المستشار الاقتصادي للرئيس أوباما بأن تراجع الاقتصاد الأمريكي أوشك على الانتهاء. وعلى الرغم من أن إدارة البنك الإحتياطي الفيدرالي لا تزال مستقلة عن الإدارة الأمريكية، إلا أن الأحاديث الثلاثة جائت متتالية حيث بدت وكأنها جزءاً من الحملة التي شنها البيت الأبيض لتحفيز المعنويات الإيجابية بين الشعب الأمريكي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
المصدر : Daily Telegraph

أسعار النفط تقترب من 49 دولار للبرميل وسط مخاوف بشأن الطلب
أقتربت أسعار النفط من 49 دولار للبرميل أثناء جلسة التداول الأسيوية بسبب ازدياد المخاوف بضعف الطلب، حيث أن هبوط مبيعات التجزئة المفاجئ يرجح استمرار ضعف معدل الطلب على النفط الخام في ظل أسوأ أزمة ركود يمر بها الاقتصاد العالمي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
المصدر : Yahoo Finance

اضطراب الأسهم العالمية في ظل التوقعات الاقتصادية القاتمة
اضطربت أسواق الأسهم الأسيوية يوم الاربعاء، متحيرة بين الأمال بانتعاش الاقتصاد الصيني والإحباط الذي نتج عن البيانات الأمريكية الضعيفة. كما ضعفت الأسهم الأوروبية في بداية التداول. فلقد أدى ضعف أسهم المؤسسات المالية والتقنية في هبوط الأسواق في طوكيو وكوريا الجنوبية وتايوان، لتخالف التوقعات التي باتت تؤكد على ارتفاع الأسهم محلياً. بينما قال المحللون أن رغبة المستثمرون في تحسن البيانات قد يدعم ارتفاع الأسعار. هذا وتراجعت وول ستريت بعد أن سجلت مبيعات التجزئة الأمريكية في مارس تراجعاً بنسبة 1.1%، وهي النتائج التي فاجئت الأسواق وأحبطت الأمال بانتهاء أسوأ أزمة ركود يشهدها الاقتصاد العالمي. جدير بالذكر أن المتداولون يرون أن مبيعات التجزئة تعد مقياساً لإنفاق المستهلكين، والذي يمثل ثلثي أكبر اقتصاد عالمي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
المصدر : Yahoo Finance


ارتفاع مؤشر FTSE مدفوعا بأسهم النفط

لم تحظى الأسهم الأوروبية بتغير كبير اليوم، مع مساهمة أسهم النفط في تحقيق بعض المكاسب المعتدلة
ارتفع مؤشر FTSE بـ 8 نقاط ليصل إلى 3,997.22، ليرتفع بنسبة 0.2%، في أعقاب ارتفاعه بشكل طفيف الجلسة السابقة. هذا وقد السبب وراء هذا الصعود هو ارتفاع أسهم شركات النفط - مع متاجرة النفط الخام دون مستوى 50 دولار للبرميل – وكذلك الأسهم التي تتميز عادة بالاستقرار مثل أسهم الغذاء و التبغ والخدمات والتي انخفض الطلب عليها لصالح أسهم البنوك يوم الثلاثاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
المصدر:Financial Times

UBS السويسري يلغي 8700 وظيفة ويتكبد خسائر

توقع بنكUBS السويسري اليوم الأربعاء تكبد خسائر تناهز ملياري دولار بالربع الأول من العام الحالي. وأعلن في الوقت نفسه أنه سيسرح 8700 من موظفيه بنهاية 2009 والذي يمثل 11% من القوى العاملة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: الجزيرة

جنرال موتورز
تسترد 1.5 مليون سيارة ورئيس جديد لكرايسلر

ذكرت تقارير أن شركة جنرال موتورز الأميركية قد تستدعي 1.5 مليون سيارة لوجود خلل في التصميم قد يتسبب في حوادث خطيرة، بينما كشفت تقارير أخرى أن رئيس شركة فيات الإيطالية قد يصبح رئيسا لكرايسلر الأميركية التي تعاني على غرار جنرال موتورز من صعوبات مالية جمة.

وفي ما يتعلق بالسيارات التي تريد جنرال موتورز استردادها، قالت محطة سي أن الإخبارية أن الشركة التي يتهددها الإفلاس مطلع الصيف المقبل أخبرت عن خلل في نماذج منتجة بين 1997 و2003. ويكمن الخلل الذي قد يحمل الشركة على استرداد حوالي مليون ونصف مليون سيارة من طرازات مثل شفروليه وبويك وأولدس موبايل وبونتياك، في حدوث تسرب للوقود إلى العادم أثناء الضغط بقوة على المكابح مما قد يسبب اشتعال النار.

وفي ما يتعلق أيضا بجنرال موتورز وأذرعها في أوروبا، انتقد مفوض الشؤون الصناعية في الاتحاد الأوروبي التكهنات المثارة بشأن إفلاس شركة أوبل الألمانية لصناعة السيارات المملوكة لجنرال موتورز.

وقال غونتر فيرهويغن - في تصريحات نشرتها صحيفة هامبورغر آبندبلا الألمانية في عددها الصادر الثلاثاء- إن هناك في أوروبا 300 ألف وظيفة تعتمد على جنرال موتورز ولذلك فإن الحديث عن الإفلاس في الوقت الحالي هو تهاون محض.
ومن جهتها توصلت شركة السيارات السويدية ساب المملوكة لمجموعة جنرال موتورز الأميركية يوم الثلاثاء إلى اتفاق مع ممثلي العمال بشأن خطة لخفض عدد العمال. وتتضمن الخطة الاستغناء عن 700 من هؤلاء العمال. وكانت ساب قد تقدمت في فبراير بطلب لحمايتها من الإفلاس بينما تحاول في هذه الأثناء إعادة هيكلة عملياتها. وجاءت هذه الخطوة بعد إعلان جنرال موتورز اعتزامها التخلص من الشركة السويدية.
ـــــــــــــــــــــــــ
المصدر: القناة




__________________________________
مصادر متنوعة

إعداد و ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..