بيرنانك : النمو لا يزال حلماً يراود الأذهان

صرح "بين بيرنانك" رئيس البنك الإحتياطي الفيدرالي صباح اليوم أن الولايات المتحدة الأمريكية تمر بأسوأ أزمة مالية منذ أزمة الكساد الكبير، ولكن لا تزال هناك "علامات طفيفة بأن هذا التراجع الاقتصادي الحاد قد يتباطأ." وفي حديثه قال بيرنانك أن الإحتياطي الفيدرالي قد اتخذ الإجراءات اللازمة لاستقرار النظام المالي، بما في ذلك خفض سعر الفائدة وإقرار العديد من التسهيلات التي تدعم الإئتمان للحفاظ على النظام المالي.

وأضاف بيرنانك معلقاً على قرار البنك الأخير لشراء سندات الخزانة طويلة الأجل من أجل خفض معدل الرهون العقارية أن "استعادة الاستقرار لسوق الإسكان كان هو محور الاهتمام." كما دافع بيرنانك بشدة عن قرار تدخل البنك بتوفير رأس مال للمؤسسات المالية. كما قال " أنا أتفق مع القاعدة العامة التي تقول أن أي مؤسسة مالية تخفق في القيام بمسئولياتها عليها أن تتحمل نتائج ذلك، ولكن الظروف المؤخرة التي مر بها السوق تعد ظروف استثنائية." وقال أن البنك الفيدرالي لن يتوقف عن بذل قصارى جهده لتحقيق استقرار الأسعار.

وأضاف بيرنانك أنه على الرغم من أن التوقعات تشير إلى انخفاض معدل التضخم لفترة من الوقت، إلا أن العلامات الطفيفة التي بدت مؤخراً لانتعاش النمو الاقتصادي من شأنها أن تحفز ارتفاع الأسعار مرة أخرى. على الرغم من ذلك، يظل النمو الاقتصادي حلماً يرواد أذهاننا حتى تستقر الأسواق المالية والإئتمانية، مضيفاً أن هناك تطورات فعلية في كلا القطاعين ترجع إلى الإجراءات التي اتخذها البنك الإحتياطي الفيدرالي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : CEP News

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي