مبيعات التجزئة الأمريكية تدعم توقعات انخفاض اليورو، وتدفع بالدولار لأعلى

استمر انتعاش الدولار في بداية الفترة الأمريكية على الرغم من ظهور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية ومؤشر أسعار المنتجين بأسوأ من المتوقع. وينصب التركيز اليوم على اليورو الذي فشل في الحفاظ على وضعه بالأمس وتعرض لضغط بيعي شديد. وعلى وجه الخصوص، انخفض زوج (اليورو/ إسترليني) لمستوى 0.89 في الفترة الأوروبية، كما هبط زوج (اليورو/ دولاركندي) ليصل إلى 1.6051 بسبب ارتفاع الدولار الكندي في أعقاب ارتداد أسعار النفط لفوق مستوى 50. علاوة على ذلك، انخفض زوج (اليورو/ دولار أسترالي) لمستوى 1.8173، ولا يزال يتعرض لضغوط. هذا وقد ارتفع الين الياباني مقابل الدولار واليورو، ولكنه يتداول في نطاق ضيق مقابل الإسترليني.

هذا وقد انخفضت مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة -1.1% في مارس، لتعد أسوأ من التوقعات بارتفاعها بنحو 0.3%، رغم مراجعة بيانات الشهرالماضي لترتفع من - 0.1% إلى 0.3%. وباستثناء مبيعات السيارات، انخفضت المبيعات بنحو -0.9% مقابل التوقعات بـ 0.1%، كما تم مراجعة بيانات شهر فبراير لتنخفض من 0.7% إلى 1%. علاوة على ذلك، انخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة -1.2% مقابل التوقعات بوصوله إلى 0.0%، مما يدفع بالمعدل السنوي للانخفاض من -1.3% إلى -3.5%. وفي الوقت ذاته، جاءت قراءات مؤشر أسعار المنتجين بقيمتة الأساسية عند 0.0% في مارس، مما دفع بالمعدل السنوي من 4% إلى 3.8%.

ولا تزال كل من التكهنات بشأن خفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة دون مستوى 1% وسياسة التسهيل النقدي تؤثر على العملة الموحدة. كما صرح "اورفاندس" رئيس البنك المركزي بقبرص قائلاً " تزايدت مخاطر الانكماش خلال الأشهر الماضية، ومن المحتمل أن يكون مزيدا من التسهيل النقدي مبرر في مواجهه الحقيقة القائلة بأن معدل التضخم من المرجح أن يظل دون المعدل المستهدف عند 2%. كما أضاف قائلاً " من المحتمل أن يستمر انخفاض الأسعار إلى ما بعد عام 2010 " .

من الناحية الفنية، لا يزال زوج (اليورو/ دولار) يتداول في نطاق محدد، في حين لا يوجد تأكيد على أن زوج (اليورو/ ين ياباني) قد توقف على الارتفاع. ومع ذلك، يتجلى ضعف اليورو مقابل الإسترليني والدولار الأسترالي والدولار الكندي. وكما ذكرنا في التقرير الأسبوعي، هناك توقعات بأن ينخفض زوج (اليورو/ الإسترليني) دون مستوى الدعم عند 0.8635، وأن ينخفض زوج (اليورو/ دولار أسترالي) نحو 1.7632 والذي يعد ارتدادا بنسبة 61.8% لموجة من 1.5472 إلى 2.1127، وأن يخترق زوج (اليورو/ دولار كندي) دعم خط الاتجاه الصاعد متوسط الأجل عند 1.5487.

على صعيد آخر، صرح شيراكاوا قائلاً " الانخفاض في الصادرات اليابانية يبدو متباطأ ولكن في النهاية من المتوقع أن تزداد الأوضاع الاقتصادية اليابانية سوءً ". كما صرح يوسانو وزير المالية " يتضح بشدة احتمال اخفاق توقعات الناتج المحلي الإجمالي لعام 2009 ". وفي وقت سابق خلال اليوم، ارتفعت مبيعات التجزئة بنيوزيلندا على نحو مفاجئ بنسبة 0.2% في فبراير، في مقابل إجماع التوقعات بانخفاض قدره 0.5%، ليعد أول ارتفاع من 5 أشهر، عقب انخفاضها بنحو -1.2% بعد المراجعة الشهر الماضي. وفي أستراليا، تحسنت قراءات مسح NAB لثقة الأعمال الصادر عن البنك الوطني الأسترالي ليصل إلى -13 في مارس من -22 الشهر الماضي. وتشير القراءات السالبة إلى استمرار تفوق حالة التشاؤم على التفاؤل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
المصدر:
ActionForex


ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي