حركة السعر:

·زوج (الدولار/ ين): انخفض لمستوى 99.40 بناء على تجنب المخاطرة ولكنه استقر عند 99.70 في بداية الفترة الأوروبية.

·زوج (الدولار الأسترالي/ دولار): اندفع الزوج لمستوى 7250 نتيجة عمليات جني الأرباح رغم البيانات الايجابية لمؤشر ثقة الأعمال.

·زوج (الإسترليني/ دولار): يواصل صموده فوق المستوى 1.4800

·زوج (اليورو/ دولار): انخفض دون مستوى 1.3300 نتيجة جني الأرباح، والمخاوف من ضعف اقتصاد منطقة اليورو.

اليورو والإسترليني يترقبا مبيعات التجزئة الأمريكية

تعكر صفو ليلة التداول الهادئة نسبيا بأسواق العملات، بعمليات جني الأرباح للأزواج ذات العائد المرتفع، في أعقاب ارتفاع اليورو والإسترليني والدولار الأسترالي بقوة بالأمس حيث استمرت شهية المخاطرة هى سيدة الموقف. وبدء اليوم بداية ضعيفة مع انفتاح العقود الآجلة للأسهم الأمريكية على انخفاض رغم ظهور تقارير أرباح ايجابية لبنك جولدمان ساكس بالأمس عقب إغلاق جلسة تداول الأسهم الأمريكية.

ومع العودة من أجازة عيد الفصح، لا تزال المفكرة الاقتصادية الأوروبية تخلو من الأحداث المثيرة، مع وجود أحداث هامة أسيوية. ففي نيوزيلندا، جاءت بيانات مبيعات التجزئة لشهر فبراير أفضل من المتوقع عند 0.2%، في مقابل التوقعات بانخفاضها بنحو -0.5%، في حين وصلت قراءات مسح NAB لثقة الأعمال بأستراليا إلى -13 مقابل -22 الشهر الماضي.

ومع ظهور البيانات بأفضل من المتوقع، فيمكن القول بأن تلك الدول والتي يقودها الانتاج السلعي، تواجه مرحلة كساد أقل عمقا من باقي مجموعة الدول العشر، حيث لا يزال هناك طلب على المواد الأولية التي تنتجها تلك الدول من قبل الصين. بالإضافة إلى ذلك، إن خطة التحفيز الصينية التي تقدر بنحو 8% من الناتج المحلي الإجمالي موجه بالأساس نحو الانفاق على البنية التحتية مما يعد إشارة جيدة لكل من أستراليا ونيوزيلندا. ومن المحتمل أن يتعرض الدولار الأسترالي والنيوزيلندي لضغط بيعي إذا عادت تدفقات تجنب المخاطرة، ولكن إذا جاءت بيانات الربع الأول لعام 2009 لتثبت نهاية مرحلة الكساد وبدء الطلب العالمي في الانتعاش، فمن المحتمل أن يصبح كل من الدولار الأسترالي والنيوزيلندى من أفضل العملات للتداول.

على صعيد آخر، تعتبر مبيعات التجزئة الأمريكية هى الحدث الأكثر إثارة خلال الفترة الأمريكية اليوم. هذا ويتوقع السوق ارتفاع المبيعات بنسبة 0.3% من الشهر الماضي، ولكن باستثناء مبيعات السيارات فمن المتوقع أن تنخفض المبيعات بنسبة -0.1%. وإذا ارتفعت البيانات على نحو مفاجئ، فمن المحتمل أن تتدعم الرؤية القائلة باستمرار الارتداد ، وكذلك من المحتمل أن ترتفع أسواق الأسهم والعملات ذات العائد المرتفع.

ومن ناحية أخرى، إذا جاءت البينات قاتمة، فيحتمل أن نشهد موجات من التسييل حيث يقوم العديد من المتداولين في أسواق الأسهم والعملات بعمليات جني الأرباح. وإذا سادت هذه المخاطرة فمن المحتمل أن يندفع زوج (اليورو/ دولار) إلى مستوى 1.3400، وأن يستهدف الإسترليني مستوى 1.5000 بمرور اليوم، ولكن ستشهد هذه الأزواج خطر حدوث عمليات بيع قوية إذا أظهرت البيانات عدم تحسن في الطلب الاستهلاكي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
المصدر: FX360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي