نقاط الحوار:

·الين الياباني: يجد مقاومة عند 100.70.

·الجنيه الإسترليني: المتوسط الحسابي لـ 100 يوم يشكل دعماً.

·اليورو: يتلقى عروض على الرغم من انغلاق الأسواق.

·الدولار الأمريكي: ينصب الاهتمام على تقارير الأرباح.

دعم لليورو والإسترليني رغم انغلاق الأسواق الأوروبية

من المحتمل أن يرتفع اليورو فوق مستوى 1.3216 خلال التعاملات الليلة، حيث بدأت العملة في تلقي عروض شراء في أعقاب وصولها إلى 1.3126 في الفترة الأسيوية. هذا وقد دعم التفاؤل المتزايد وضع اليورو حيث لا يزال اليورو واحد من العملات ذات العائد المرتفع، على الرغم من خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة ليصل إلى 1.25% خلال اجتماعهم الأخير. كما أشار تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي باحتمال الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعهم المقبل، ولكن من المحتمل أن يدرس البنك تدابير غير تقليدية. علاوة على ذلك، بدء المشاركون في السوق في التكهن بأن لجنة السياسة النقدية بالبنك سوف تُجبر على اتخاذ تدابير إضافية بسبب تدهور اقتصاد منطقة اليورو والذي بدوره سيؤثر على العملة. ومع ذلك، لا يزال زوج (اليورو/ دولار) يلقى دعما من المتوسط الحسابي البسيط لـ 100 يوم عند 1.3184. كما أن كسر هذا المستوى سيؤدى إلى اندفاع الزوج ليتراجع لمستوى 1.2500.

على صعيد آخر، ارتفع الإسترليني ليصل إلى 1.4750 مقابل الدولار على الرغم من انغلاق الأسواق الأوروبية وخلو المفكرة الاقتصادية من الأحداث. ومن المحتمل ألا يشهد الإسترليني تذبذبات قوية هذا الأسبوع حيث لا تتضمن المفكرة أحداث اقتصادية مثيرة للعملة. لذلك ستظل تحركات شهية المخاطرة هى المسيطرة على حركة سعر الإسترليني. وفي الواقع، في أعقاب قيام بنك إنجلترا بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 0.50%، وكذلك التنبؤات بأن أموال الخطة الموضوعة للتسهيل النقدي سوف تستغرق شهرين أخرين حتى تستنفذ، فلن يكون لتوقعات سعر الفائدة تأثيرا كبيرا. هذا ويلقى زوج (الإسترليني/ دولار) دعما من المتوسط الحسابي البسيط لـ 100 يوم عند 1.4552، كما أن المتوسط الحسابي لـ 20 يوم على وشك اختراق المتوسط الحسابي لـ 100 يوم مما يعد إشارة إيجابية لمشتري الزوج.

في أعقاب ضعف عمليات التداول الليلة الماضية، وجد الدولار الأمريكي دعما حيث بدء التجار في التوافد على الأسواق عقب عطلة الأسبوع. ومع ذلك، فمن المتوقع أن نجد انخفاض في حجم التداولات حيث تعمل المكاتب التجارية اليوم بنصف العمالة. ويضاف إلى ذلك، خلو المفكرة الاقتصادية اليوم وبالتالي عدم وجود أحداث مثيرة تتسبب في تحريك الأسواق. ومع ذلك، فمن المحتمل أن نرى بدء التجار في التحوط قبيل ظهور نتائج مبيعات التجزئة غدا والتي من المتوقع أن ترتفع بنسبة 0.3%.
وسوف ينضم ارتفاع معدلات الاستهلاك إلى الاتجاه الحالي والذي يشهد تحسن للبيانات الأساسية. حيث بدء الاقتصاد الأمريكي في مشاهدة استقرار سوق الإسكان، وانخفاض حدة القيود الائتمانية وزيادة درجات التفاؤل، والذي بدوره سيساهم في انعاش النمو المحلي. ومع ذلك، يجب أن نحذر من تقارير الأرباح للشركات الأمريكية لأنها ستعطينا صورة أفضل لمستويات الطلب في المستقبل، بل وصورة أوضح لمعرفة متى سنتوقع حدوث انتعاش اقتصادي. ومن المقرر غدا ظهور تقرير الأرباح لـ " جولدمان ساكس"، و إذا شهد السوق علامات لارتفاع الأرباح فمن المتوقع أن تواصل أسواق الأسهم مكاسبها التي حققتها الأسبوع الماضي، وبالتالي ضعف الدولار على المدى القصير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
المصدر: DailyFX

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي