حركة السعر:

·زوج (الدولار/ ين): ارتفع الزوج فوق مستوى 100 بسبب عودة المخاطرة.

·زوج (الدولار الأسترالي/ دولار): كان لبيانات التوظيف التأثير الأضعف حيث ارتفع الزوج فوق مستوى 7100 نتيجة تدفقات عقود الخيارات.

·زوج (اليورو/ دولار): الزوج دون المستوى 1.3300 حتى أعلنت " فيتش " انخفاض التصنيف الائتماني لأيرلندا.


زوج (الدولار/ ين) يلحق بركب نيكاي، ترقب إعانات البطالة الأمريكية

اتسمت المعاملات طوال الليلة الماضية بالهدوء وذلك قبيل أجازة " إيستر" للأسواق المالية بأوروبا والولايات المتحدة مع تداول اليورو والجنيه الإسترليني في نطاق محدد، في حين ارتفع زوج (الدولار/ ين ياباني) مرة أخري لمستوى 100 على خلفية أداء مؤشر نيكاي. وهذا وقد ارتفعت الأسهم اليابانية نتيجة صدور طلبات المصانع الأسيوية بأفضل من المتوقع، و خطة التحفيز المتوقعة من قبل " اسو" رئيس الوزراء.

هذا وقد ارتفعت طلبات المصانع اليابانية بنسبة 1.4% مقابل التوقعات بانخفاضها بنسبة -6.8%. حيث أظهر التقرير ارتفعاً في الطلبات لأول مرة منذ خمسة أشهر، مما يشير إلى احتمال توقف الانتاج الصناعي الياباني عن التدهور حيث بدء الطلب العالمي في الاستقرار.

كما ساهم تقرير بلومبرج في ارتفاع شهية المخاطرة، والذي ذكر تعهد حكومة اسو بانفاق ما يقرب من 3% من إجمالي قيمة الناتج المحلي الإجمالي على البيئة والتعليم ورعاية الطفل وكذلك على التدابير اللازمة سوق العمل. وتتكلف هذه الخطة ما يقرب من 154 مليار دولار لترتفع بذلك عن التقديرات الأولية بوصولها إلى 99 مليار دولار، هذا وقد تلقى المتدالون بأسواق الأسهم اليابانية هذه الأنباء مما أدى إلى ارتفاع مؤشر نيكاي بأكثر من 300 نقطة.

أما بالنسبة للأسواق الأوروبية فقد اتسمت التحركات بالهدوء النسبي، حيث تحركت الأسهم الأوروبية في كلا الجانبين ومن ثم إعاقة المزيد من المكاسب للعملات ذات العائد المرتفع. هذا ويتم تداول زوج (اليورو/ دولار) بشدة دون مستوى 1.3300 حيث استمرت الأنباء عن إعلان " فيتش " انخفاض التصنيف الائتماني لأيرلندا من AAAعلى التأثير على العملة. ومن ناحية أخرى، لا تزال الأنباء السياسة – الجغرافية تؤثر بشكل طفيف على عمليات التداول في الأسواق حيث يستمر الزوج في الوقوع تحت رحمة تدفقات شهية المخاطرة. ومن المحتمل أن يحدد أداء مؤشر داو جونز الصناعي اليوم مع اقتراب عطلة الأسبوع اتجاه العملة لبقية اليوم.

وبالنظر إلى الولايات المتحدة، تعتبر الأحداث المثيرة اليوم هي بيانات إعانات البطالة الأمريكية و ميزان التجارة. وتتوقف أهمية بيانات إعانات البطالة الأمريكة على ما ستظهر به هذه البيانات حيث يعتبر الحدث هام للغاية إذا أظهرت البيانات ارتفاع الإعانات فوق الحاجر النفسي عند -700 ألف. بالإضافة إلى ذلك، ففي مقابل قراءات التوظيف الشهرية، تعتبر إعانات البطالة الأمريكة مؤشرا رائدا لانتعاش النشاط الاقتصادي حيث لن تبدأ الشركات في توظيف الأفراد من جديد إلا إذا توقفت عن تسريح العمالة أولا. وإذا أظهر تقرير إعانات البطالة بعض علامات التحسن فمن المحتمل أن تتصرف أسواق الأسهم على نحو إيجابي، مما يدفع بالعملات ذات العائد المرتفع إلى أعلى بناء على شهية المخاطرة حيث تقترب عمليات التداول من الإغلاق في الغرب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي