انتعاشة تنتاب الثقة بالولايات المتحدة

ارتد مؤشر IBD\TIPP لثقة المستهلكين في أبريل، حيث ارتفع بمعدل 3.8 نقطة أي بنسبة 8.4%. ويستقر هذا المؤشر في الوقت الراهن عند مستوى 49.1 مقترباً من مستوى 50، مما يرجح أن انكماش الإنفاق الاستهلاكي يشهد تحسناً مؤقتاً.

يعتبر هذا الارتفاع الحاد في مستويات الثقة بدون شك نتيجة لأداء أسواق الأسهم القوي والتي ارتفعت بأكثر من 20% في مارس، لتسجل أفضل أداء شهري منذ أكثر من 70 عام. كما تدعمت الثقة أيضا من قبل البيانات الأسبوعية لسلاسل محلات البيع بالتجزئة. واليوم، أظهر مسح جولدمان ساكس ارتفاع مبيعات التجزئة الأسبوعية بنسبة 0.6% في أعقاب صعودها بنحو 1.1% الأسبوع الماضي.

وعلى الرغم من تدهور أوضاع سوق العمل، إلا أنه يشير تقرير اليوم إلى بداية عودة المستهلكين الأمريكيين إلى المحلات مرة أخري ولكن ببطء ، وبالتالي تشكل هذه البيانات دعم كبير للاقتصاد الأمريكي ككل وذلك لأن الاستهلاك يشكل أكثر من 70% من إجمالي قيمة الناتج المحلي الإجمالي.

هذا وقد تجاهل سوق العملات هذا التقرير، حيث اتبعت العملات حركة الأسهم، مع تحقيق الدولار والين الياباني لمكاسب كبيرة بناء على تدفقات تجنب المخاطرة، حيث تعثرت أسواق الأسهم عند الافتتاح. ومع ذلك، إذا استقرت أسواق الأسهم في وقت آخر من اليوم لتجد عزائها في بيانات ثقة المستهلك والتي تحسنت بشكل كبير، فمن المحتمل أن تعود شهية المخاطرة لتدفع بزوج (اليورو/ دولار) مرة أخرى فوق مستوى 1.3300، في حين يُحتمل أن يتم تداول زوج (الدولار/ ين ياباني) فوق مستوى 100.50، حيث يعتقد التجار باحتمال توقف الاقتصاد الأمريكي عن الانخفاض.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
المصدر: FX360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي