مصداقية منقطعة النظير: بنك الاحتياطي الأسترالي يخفض الفائدة عقب أكبر موجة من البيانات السلبية


في محاولة لضبط إيقاع السياسة النقدية، قام بنك الاحتياطي الأسترالي بخفض الفائدة 25 نقطة أساس و هو المستوى الذي لم يشهده معدل الفائدة الأسترالي منذ 49 سنة. كانت المبررات التي استند إليها البنك المركزي لتوضيح الموقف الحالي هو أن الاقتصاد الأسترالي قد انضم مؤخراً لحفل الانكماش، على الرغم من ذلك، يبدو و أن الاقتصاد الأسترالي هو الأفر حظاً بين اقتصادات العالم الرئيسية حيث أن سرعة الانكماش و تدهور الأوضاع الاقتصادية في أستراليا هي الأقل على الإطلاق بين دول الاقتصادات الرئيسية..

كانت ثمة تصريحات من جانب مسئولي السياسة النقدية ببنك أستراليا قد أشارت إلى أنه على الرغم من أن أستراليا لا تزال تحتفظ بأعلى معدلات الفائدة على مستوى العالم، إلا أن ذلك لن يحول دون اللجوء إلى عمليات خفض تدريجية إذا ما اقتضت الضرورة و هي إشارة واضحة لما أقدم عليه البنك صباح اليوم. كان من بين أبرز هذه التصريحات ما جاء على لسان نائب رئيس بنك الاحتياطي الأسترالي، "ريك باتيلينو"، "لقد حققت العملية الانتقالية التي قام بها البنك فيما يتعلق بالسياسة النقدية الأهداف المرجوة منها، إلا أنه لا زال لدينا مجال يمكن التحرك في إطاره نحو المزيد من خفض الفائدة و التسهيل الائتماني و هو ما نفكر في اللجوء إليه إذا اقتضت الضرورة. مع ذلك، لا يمكن أن ندعي أننا ننفصل عن واقع الاقتصاد العالمي فنحن جزء من هذا الاقتصاد و هو ما يؤيده احتمال هبوط الناتج الإجمالي المحلي خلال 2009" و هو ما يشير إلى قدر كبير من الشفافية و المصداقية التي يتعامل بها البنك المركزي مع الأزمة..

و على الرغم من خفض الفائدة الأسترالية إلى 3%، لا زالت التصريحات تنطلق من بنك الاحتياطي الأسترالي، إلا أنها هذه المرة تنحاز إلى الجانب المضيء حيث أشار البنك المركزي إلى أنه سوف يتخذ موقفاً حيادياً فيما يتعلق بالسياسة النقدية حيث بدأت أمارات التعافي في الظهور على السطح على الأقل بالنسبة للصين و أستراليا أكبر الشركاء التجاريين في آسيا. كما صرح "جلين ستيفن" محافظ الاحتياطي الأسترالي بأن هناك مجموعة من الإجراءات التي يستهدف البنك اتخاذها جنباً إلى جنب مع خفض الفائدة و التي من شأنها دعم الاقتصاد علاوة على تصريحه بإمكانية المضي قدماً نحو المزيد من خفض الفائدة..



__________________________________
المصدر: WSJ
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..