نافذة على الاقتصاد العالمي: أخبار عالم الاقتصاد هذا الصباح

البيت الأبيض في قفص الاتهام!

هل تتوجه أصابع الاتهام إلى إدارة أوباما متهمة مؤكدةً أنها تعمل بازدواجية المعايير منذ بداية أزمة القطاع المصرفي وقطاع السيارات و حتى الآن؟ أجاب أحد السياسيين على هذا التساؤل بأن هذا الأمر صحيح و معروف للجميع منذ بداية التعامل مع الأزمة. هذا وأحاط الجدل السياسي بازدواجية المعايير في كيفية التعامل مع العمالة والجهات التنفيذية بقطاعي المصارف وصناعة السيارات. حيث وجهت الاتحادات شكواها من جراء المعاناة التي يعانيها العاملين بجينيرال موتورز وكرايسلر.
____________________
المصدر : Financial Times

تراجع أسعار الذهب إلى أدنى المستويات في عشرة أسابيع

تراجعت أسعار الذهب لتسجل أدنى مستوى في عشرة أسابيع، و ذلك تأثراً بالتوقعات بتخفيف حدة الأزمة المالية العالمية، مما أثر على الذهب الذي يعد ملاذاً أمناً للمتداولون في أوقات تجنب المخاطرة.
____________________
المصدر : Daily Telegraph

صناعة السيارات البريطانية تطالب بالإنقاذ

طالب مصنعي وجميع المختصين في صناعة السيارات البريطانية حكومة المملكة المتحدة بأن تتبع الحكومة الأوروبية في تمويل مالكي السيارات القديمة من أجل استبدالها بسيارات جديدة. هذا وتلقت الحكومة طلبات جديدة بالأمس للإنقاذ من قبل شركات متعثرة لصناعة السيارات، حيث اظهرت القراءات السنوية لمبيعات السيارات الجديدة تراجعت إلى الثلث.
______________
المصدر : Guardian

الأصول المتعثرة قد تبلغ أربعة تريليونات دولار عالمياً

يتوقع أن تبلغ قيمة الديون المتعثرة التي تديرها البنوك وشركات التأمين في العالم أربعة تريليونات دولار، وفق أحدث تقديرات لـصندوق النقد الدولي. ويراد بالديون أو الأصول المتعثرة القروض التي قدمتها المؤسسات المالية ويتعذر تحصيلها، ومؤخرا وعدت بعض الحكومات بعلاج هذه الإشكالية جزئيا عبر شراء بعضها. ويعد هذا النوع من الأصول الشرارة الأساسية التي تسببت في الأزمة المالية العالمية التي بدأت في الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي. وقالت صحيفة تايمز البريطانية إن توقعات الصندوق سيعلن عنها في تقرير سيصدر خلال الشهر الجاري. وكان الصندوق في تقرير سابق صدر في يناير الماضي توقع أن يصل حجم التدهور في الأصول لدى المؤسسات المالية في الولايات المتحدة وحدها إلى 2.2 تريليون دولار بحلول نهاية العام القادم.

جدير بالذكر أن العام الماضي شهد انهيار العديد من المؤسسات المالية الأميركية الضخمة وعلى رأسها بنك ليمان براذرز الذي أشعل فتيل الأزمة، وتعثرت كل من شركات أي.آي.جي وفاني ماي وفريد ماك. ورجحت مصادر الصحيفة أن يعيد الصندوق تقديراتها ليرفع تقيمه للأصول المتعثرة لترتفع إلى 3.1 تريليونات دولار، وهو ما سيكشف عنه تقرير للصندوق ينشر يوم 21 أبريل الجاري. وذكرت تايمز أن من المرجح أن يضيف الصندوق إلى ذلك الرقم الإجمالي 900 مليار دولار لقيمة الأصول المتعثرة لدى المؤسسات المالية في أوروبا وآسيا.
_______________
المصدر : Al-Jazeera

رغم نجاحها في عملية الإطلاق كوريا الشمالية فشلت في إيصال قمرها للفضاء

نشرت مؤسسة أمريكية صوراً لعملية إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي وسط تأكيدات أن التجربة كانت فاشلة في إيصال قمر صناعي إلى الفضاء لكنها تعكس تطورا جديدا في صناعة الصورايخ، في حين أشارت الأنباء إلى استعداد واشنطن لقبول قرار من مجلس الأمن لا يرتقي إلى الموقف الياباني المتشدد. فقد نشر المعهد الأميركي للعلوم والأمن الدولي اليوم الثلاثاء صورا التقطتها الأقمار الصناعية لعملية إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي الأحد الماضي تظهر الدخان المنبعث وشرارات اللهب الناجمة عن احتراق الوقود الدافع.
________________
المصدر : Al-Jazeera

المركزي الأوروبي يرفض اقتراح صندوق النقد

رفض البنك المركزي الأوروبي الاقتراحات باستبدال عملات دول شرق أوروبا باليورو دون انضمام رسمي للاتحاد الأوروبي. هذا واستجاب البنك المركزي الأوروبي لخطط صندوق النقد الدولي في شرق أوروبا كجزء من الاستراتيجية المحلية لمكافحة الأزمة والتي تم نشرها في صحيفة فاينانشيال تايمز. جدير بالذكر أن تقرير فاينانشيال تايمز ساهم في ارتفاع قيمة عملات شرق أوروبا بالأمس حيث رأى المتداولون أن تقرير صندوق النقد الدولي يعزز توقعات انضمام هذه الدول للاتحاد النقدي الأوروبي.
____________________
المصدر : Financial Times

منظمة التجارة العالمية تدعو أوروبا لقدر أكبر من تحرير الاقتصاد

أكدت منظمة التجارة العالمية أنه يتعين على المفوضية الأوروبية العمل تحرير خدماتها وقطاعها الزراعي بدرجة أكبر من أجل تحقيق انتعاش قوي والتغلب على التراجع الاقتصادي الحالي بما يساعد على استمرارية تحقيق النمو الاقتصادي.
وقالت المنظمة في تقرير لها صدر أمس الاثنين إن تحرير الخدمات يجب أن يكون على المستوى الداخلي للمفوضية وبين دول الاتحاد والدول الأخرى, كما ينبغي على المفوضية الأوروبية خفض الرسوم الجمركية على الواردات الزراعية ومقدار الدعم للصادرات.
وأضافت منظمة التجارة العالمية أن هذا من شأنه المساعدة في الإنشاء الكامل للسوق الداخلية للمفوضية الأوروبية التي تسيطر على 17% من حركة التجارة العالمية، وهي أكبر مصدر في العالم وثاني أكبر مستورد للبضائع وفق تقديرات المنظمة. ويذكر أن قطاع الخدمات يعد العمود الفقري لاقتصاد المفوضية الأوروبية حيث يمثل التصنيع جزءا أقل من الناتج المحلي الإجمالي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: BBCArabic

انخفاض مؤشر FTSE بسبب نمو مخاوف الأصول المتعثرة بالبنوك

انخفضت الأسهم بلندن يوم الثلاثاء وسط المخاوف من انتقال عدوى الديون المتعثرة إلى القطاع المالي. هذا وقد انخفض مؤشر FTSE بنحو 56 نقطة ليصل إلى 3,936.68، ليعد هبوطا بنسبة 1.4%، ويعتبر البنوك هى المسبب الأساسي لهذا الانخفاض، في أعقاب إعلان صندوق النقد الدولي بتوقعاته عن وصول حجم الديوم المتعثرة بالمؤسسات 4,000 مليار دولار، لترتفع بذلك عن التوقعات بوصولها إلى 2,400 مليار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:Financial Times


هبوط الأسهم الأوروبية إثر تدهور الناتج التصنيعي بالمملكة المتحدة

تراجعت الأسهم الأوروبية عن المكاسب التي حققتها، وتحولت قراءات المؤشر إلى الجانب السالب في الصباح من يوم الثلاثاء، وذلك في أعقاب صدور بيانات والتي أظهرت تدهور الناتج التصنيعي للشهر الـ 12 على التوالي. هذا وقد انخفضمؤشر FTEU3 لأكبر الأسهم الأوروبية بنسبة 0.4% - الساعة 08:42 بتوقيت جرينتش- ليصل إلى 762.69، في أعقاب تداولها عند المستوى المرتفع عند 772.24.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Reuters




___________________________________
مصادر متنوعة
إعداد و ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..