نافذة على الاقتصاد العالمي: أخبار عالم الاقتصاد هذا الصباح

دارلينج: ركود الاقتصاد البريطاني أسوأ مما كان متوقعاً

صرح وزير المالية البريطاني "اليستار دارلينج" أن البلاد تعاني ركوداً اسوأ مما توقعته الحكومة، وأن الاقتصاد البريطاني لن يسجل أي نمو قبل نهاية العام الحالي على أفضل الأحوال. وأضاف أنه سوف يضطر لتعديل توقعاته لمسار الاقتصاد عندما يطرح ميزانية الحكومة السنوية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري. كما رفض دارلينج التكهن بنسبة الانكماش الذي سيشهده الاقتصاد البريطاني هذا العام ، ولكنه قال: "كنت أتوقع أن نرى بعض النمو في النصف الثاني من العام الحالي، ولكني أعتقد الآن أن علينا التمهل حتى بداية العام المقبل قبل أن نرى النمو يعود للاقتصاد البريطاني." وقال دارلينج ردا على سؤال عما اذا كان الاقتصاد البريطاني قد تجاوز المرحلة الصعبة: "لا اعتقد ذلك، فالامر يعتمد الى حد بعيد على فهالية الاجراءات التي تتخذها الدول الاخرى."
___________________
المصدر : BBC Ararbic


رئيس جنرال موتورز: الإفلاس ليس حتميا لكننا نستعد له

قال الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات أن الشركة التي تتعرض لأزمة حادة تستعد للإفلاس في حال أصبح لا مفر منه. لكن الرجل المعين حديثا من قبل الحكومة الأميركية أكد في المقابل أن الشركة ستنبعث من جديد حتى لو أوصلتها أزمتها إلى هذا المآل. وفي لقاء تليفزيوني اعتبر الرئيس الجديد لعملاق صناعة السيارات الأميركية "فريتز هندرسون" أن إفلاس الشركة ليس حتمياً. وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما قد عينته على رأس الشركة بعدما رفضت خطة لإعادة هيكلة الشركة, تقدم بها الرئيس التنفيذي السابق "ريك فاغونر" الذي أُجبر على الاستقالة منذ أسبوع. وأمهلت إدارة أوباما الإدارة الجديدة لجنرال موتورز وأيضا إدارة شركة كرايسلر المتعثرة شهرين لوضع خطط أوسع كي تحصلا على تمويلات حكومية تسمح بإعادة هيكلتهما.
_______________________
المصدر : Al-Jazeera Arabic


المملكة المتحدة مضطرة لطبع النقود

صرح رئيس أحد أكبر صناديق التحوط بالمملكة المتحدة أن الحكومة قد تضطر إلى طبع النقود من أجل تمويل الإنفاق الحكومي ودفع التسهيلات النقدية إلى مرحلة جديدة متقدمة. والجدير بالذكر أن "مايك بلات" المدير التنفيذي وأحد مؤسسي خامس أكبر صندوق تحوط أوروبي "بلو كرست" قد تنبأ بهذه التسهيلات النقدية في المملكة المتحدة قبل الإعلان عنها بستة اشهر.
______________________
المصدر : Financial Times


مواصلة أرباح الأسهم للأسبوع الخامس على التوالي

بدت أسواق الأسهم صباح اليوم أكثر صلابة وقوة، حيث واصلت عمليات جني الأرباح. هذا وقد ارتفع مؤشر هونج كونج بما يزيد عن 3%، حيث استمرت قوة أسواق الأسهم للأسبوع الخامس على التوالي، وسط الأمال بانتهاء أسوأ أزمة اقتصادية يمر بها العالم.
_____________________
المصدر : Yahoo Finance


أسعار النفط تتجاوز 53 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط اليوم لتتجاوز 53 دولار للبرميل، حيث نظر معظم المتداولون في الأسواق لتقرير أرباح الشركات الأمريكية على أنه إشارة واضحة للانتعاش الاقتصادي، والذي من شأنه أن يحافظ على ارتفاع أسعار النفط الخام للشهر الثاني على التوالي.
_____________________
المصدر : Yahoo Finance


صندوق النقد يدعو شرق أوروبا للتحول إلى اليورو

نصح صندوق النقد الدولي دول شرق ووسط أوروبا الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والتي تعاني من أوضاع اقتصادية سيئة باستبدال عملاتها الوطنية باليورو دون الانضمام إلى منطقة اليورو بشكل كامل
ونقلت صحيفة فايننشال تايمز اللندنية اليوم الاثنين عن تقرير للصندوق قوله إن بإمكان منطقة اليورو التي تضم 16 دولة أن تخفف قواعد الانضمام إليها حتى يمكن لهذه الدول الانضمام كشبه أعضاء دون أن يكون لها مقاعد في البنك المركزي الأوروبي.


وقال التقرير الذي أعد قبل نحو شهر (يقدم التحول إلى اليورو بالنسبة للدول في الاتحاد الأوروبي أكبر مزايا فيما يتعلق بحل تراكم ديون العملات الأجنبية وإزالة الغموض واستعادة الثقة. واعتبر التقرير أنه بدون التحول لليورو فإن معالجة تراكم ديون العملات الأجنبية سيتطلب تقليصا كبيرا في النفقات الداخلية في بعض الدول في مواجهة المقاومة السياسية المتزايدة.
__________
المصدر: القناة


مؤشر نيكي يغلق على أعلى مستوى في 3 شهور

ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 1.2 بالمئة يوم الاثنين ليُغلق على أعلى مستوى في ثلاثة شهور مع تنامي الآمال بأن أسوأ مراحل تباطؤ الاقتصاد الأميركي ربما تكون قد انتهت. وصعدت أسهم شركات مصدرة مثل باناسونيك كورب بفضل هبوط الين. وزاد مؤشر نيكي 108.09 نقطة ليُغلق على 8857.93 نقطة مُسجلا أعلى مستوى منذ أوائل يناير كانون الثاني، كما هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1 بالمئة الى 830.97 نقطة.
__________
المصدر: القناة


براون يدعو البنوك لتطبيق قواعد مجموعة العشرين

قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاحد انه سيدعو رؤساء البنوك البريطانية لبحث القواعد الدولية الجديدة لمراقبة الملاذات الضريبية التي جرى الاتفاق على تطبيقها خلال قمة مجوعة العشرين. وأضاف ان العملية ستبدأ اعتبارا من يوم الاثنين باجتماع مبدئي مع محافظ بنك انجلترا (المركزي) كينج ومسؤولين اقتصاديين كبار اخرين. كما أضاف " يجب أن نتأكد من تطبيق كل هذه الاجراءات التنظيمية والرقابية في بريطانيا. يجب أن نتأكد ان الملاذات الضريبية التي ترتبط ببعض العلاقات مع بريطانيا تدير عملها بطريقة تبرر القرارات التي اتخذناها في مجموعة العشرين .. سيحدث هذا التغيير."
______________
المصدر: جريدة إيلاف


دعم كبير يتلقاه HSBC من خلال أكبر اكتتاب في تاريخ المملكة المتحدة

افتتحت أسهم بنك HSBC على ارتفاع يوم الاثنين، بعدما أكد البنك على حصوله على دعم كبير نتيجة تحطيمه رقما قياسيا بسبب قيام بعض المساهمين بالبنك بشراء أسهم البنك بسعر منخفض بما يبلغ 12.5 مليار جنيه إسترليني. حيث دفع المستثمرون ما يقرب من 97 سنت للسهم في هذا العرض. ويعتبر هذا الاكتتاب هو الأكبر من نوعه بالمملكة المتحدة مقارنةً بطرح بنك اسكتلندا العام الماضي لأسهم بقيمة 12 مليار إسترليني، مما يؤكد على قوة أكبر مصرف بالمملكة المتحدة مقارنة بالمشاكل التي أضعفت منافسيه.
_____________________
المصدر: Financial Times


_______________________________
مصادر متنوعة
إعداد و ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي