قمة العشرين تتعهد بخطة تحفيز طموحة تستمر حتى 2010

صدر اليوم بيان قمة العشرين والذي كان مفاده أن دول المجموعة سوف يقفون جنباً إلى جنب من أجل تفعيل خطة تحفيز إضافية تهدف إلى خلق فرص عمل جديدة، إصلاح المؤسسات المالية وتخليصها من الأصول المتعثرة وتحفيز الأسواق الناشئة.

وصرحت الدول الأعضاء أن إجمالي إنفاق التحفيز سوف يبلغ 5 تريليون دولار بنهاية عام 2010، وأنهم سوف يخصصون حوالي 1 تريليون دولار لتحفيز الاقتصاد العالمي من خلال صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية. في الوقت ذاته، طلبت المجموعة من صندوق النقد الدولي أن يرفع مخصصات حقوق السحب الخاصة بواقع 250 مليار دولار، وهو ما قال المحللون أنه من شأنه أن يعمل على زيادة المعروض النقدي الدولي.

في الوقت ذاته، تعهدت المجموعة بتمويل صندوق النقد الدولي بحوالي 500 مليار دولار تخصص لعمليات الإقراض الدولية، كما تم السماح له ببيع جزء من احتياطي الذهب لديه من أجل زيادة رأس المال الرئيسي.

هذا واتفقت القمة أيضاً على إقرار قواعد لتنظيم صناديق التحوط، وقالت أنها سوف تعمل على تطوير الإطار العام لإصلاح المؤسسات المالية. وفيما يتعلق بالأوضاع التجارية، تعهدت المجموعة بضخ حوالي 250 مليار دولار لتحفيز التجارة العالمية. هذا ودعت مجموعة العشرين منظمة التعاون الاقتصادي والتطوير إلى نشر قائمة للنظم الضريبية بهدف الحد من التهرب الضريبي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : CEP News

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي