الدولار يرتفع في ظل تردد الأحاديث حول إفلاس مجموعة جنرال موتورز ، و الين يواصل ارتفاعه متجاهلاً انخفاض مؤشر تانكان

بعد تراجع دام لفترة قصيرة ،عاود الدولار الأمريكي اليوم جنى الأرباح من جديد في ظل تردد الأحاديث حول إفلاس كلاً من مجموعتي جنرال موتورز و كريسلر. حيث ترددت شائعات مفادها أن الرئيس الأمريكي أوباما يعتقد أن التفاوض بشأن إشهار إفلاس مجموعة جنرال موترز هو أكثر الطرق الممكنة لإعادة هيكلة المجموعة من جديد. في الوقت نفسه، أعلن أوباما استعداده لأن يسمح لمجموعة كريسلر بإشهار إفلاسها و ذلك في حالة فشلها في تشكيل تحالف مع شركة فيات SpA. و من ناحية آخرى ، و الين الياباني يرتفع بشكل معتدل على الرغم من تراجع نتيجة مسح مؤشر تانكان ربع السنوي و الذي صدرفي وقت مبكر من اليوم .كما تراجع الدولار الاسترالي في أعقاب تراجع مؤشر مبيعات التجزئة بما تجاوز التوقعات. في حين واجه الدولار النيوزيلاندي ضغطاً كبيراً في أعقاب حديث بولارد محافظ بنك الاحتياطي النيوزيلاندي و الذي أعرب عن مخاوفه إزاء الأرباح الأخيرة للعملة في ظل معدلات سعر الفائدة على المدى البعيد . و على كلٍ ، فإن معظم الأزواج تستقر الآن في نطاق ضيق في انتظار صدور بعض البيانات الاقتصادية الأساسية في وقت لاحق خلال اليوم ، بما فيها مؤشر PMI التصنيعي للمملكة المتحدة و معدلات البطالة بمنطقة اليورو و مؤشر US ISM الأمريكي و كذلك مؤشر ADP التوظيفي.

هذا و قد مُنى مؤشر تانكان التصنيعي بتراجعاً بواقع -58 مقابل التوقعات التي بلغت -55 و ذلك في النصف الأول من العام 2009 ، مسجلاً أدنى مستوى له منذ بدء العام 1974 ، و مقابل القراءة التي سجلت -24 في الربع الماضي من السنة المالية .مما ينبأ بأن الاقتصاد الياباني قد دخل بالفعل في مرحلة من الركود منذ منتصف العام 2008 ، حيث سجلت الصادرات تراجعاً كبيراً مما أثر سلبياً على ثقة المُصنعين و الذين أُجبروا على خفض معدل إنتاجهم و كذلك خفض تكاليف التصنيع . كما تراجع مؤشر تانكان ( للنفقات المالية ) ليسجل -6.6% في الربع الأول من السنة المالية للعام 2009، و ذلك مقارنة بتوقعات السوق و التي سجلت -12% و كذلك مقابل قراءة الربع الأخير من السنة المالية للعام 2008 و الذي سجل -0.2%.

و على الصعيد الاسترالي ، تراجع مؤشر مبيعات التجزئة ليسجل -2% على أساس شهري في فبراير مقابل التوقعات التي سجلت -0.5% و التي جاءت في أعقاب الارتفاع الذي طرأ على المؤشر في يناير الماضي بواقع +0.5% و +3.8% في ديسمبر الماضي كنتيجة إيجابية لخطة الحكومة النقدية. هذا و قد تراجعت عمليات التسوق بالمحال التجارية بواقع -9.8% على أساس شهري ، كما هوت سلع التجزئة الخاصة بالأسر بواقع -3.8% في ظل ارتفاع معدلات البطالة و تقلص معدل الإنفاق.

و على الصعيد السويسري، طرأ تحسناً على مؤشر PMI SVME التصنيعي بواقع 33 لشهر مارس و ذلك في اعقاب تراجع المؤشر بواقع 32.6 لشهر فبراير الماضي. فسياسة التسهيل النقدي الحادة من قبل البنك الوطني السويسري قد قدمت بعضاً من الدعم لقطاع التصنيع و كذلك اقتصاد الدولة ككل. و في المملكة المتحدة ، ارتفع مؤشر PMI التصنيعي ليسجل 35 في شهر مارس مقابل قراءة الشهر الماضي و التي سجلت 34.7 . و على الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه القول بأن الأنشطة التصنيعية و غيرها من المؤشرات الأخرى لا تزال ضعيفة ، على سبيل المثال : تراجع مؤشر CBI لطلبات التصنيع ليسجل -17 على أساس سنوي في مارس الماضي.

أما عن القراءة الأخيرة لمؤشر PMI التصنيعي الألماني فلا تزال مستقرة بواقع 32.4 في مارس ، في الوقت نفسه ، من المتوقع أن تحظى القراءة المُعدلة للمؤشر بارتفاعاً طفيفاً لتصل إلى 35 مقابل 34.7 . هذا و قد ارتفع معدل البطالة لمنطقة اليورو للشهر السابع على التوالي لتصل إلى 8.3% لشهر فبراير مقابل قراءة يناير الماضي و التي بغت نسبتها 8.2%.

و على الجانب الأمريكي ، فمن المتوقع أن تتراجع قراءة مؤشر ADP للتوظيف لشهر مارس لتسجل -660 ألف مقابل التراجع الذي سجله المؤشر بواقع -697 ألف في الشهر السابق.هذا و قد يشير مؤشر تشالينجر لتسريح العمالة الأمريكي إلى ارتفاع مستوى إعلانات فصل الموظفين في مارس و ذلك في أعقاب الارتفاع الذي شهده المؤشر في الشهر السابق بنسبة بلغت 158% على أساس سنوي أى بواقع 186350 . هذا و قد أومأت بيانات الإسكان الأمريكي ببعضاً من التحسن في شهر فبراير الماضي.بينما تقلصت نفقات البناء بواقع -2% في فبراير الماضي و ذلك مقارنة بقراءة يناير و التي سجلت -3.3% . علاوة على ذلك ، نجد أن مبيعات المنازل المؤجلة ظلت دون تغيير في شهر فبراير الماضي و على أساس شهري، و ذلك في أعقاب تراجع المؤشر في يناير السابق بواقع -7.7% . هذا و من المتوقع أن يرتفع مؤشر ISM التصنيعي ليسجل 36 في مارس مقابل قراءة الشهر السابق و التي سجلت 35.8.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:Action Forex
ترجمة قسم التحليلات والأخباربالمتداول العربي