النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي السوق اليوم: "بريتون وودز" ثانية أم خيبة أمل كبيرة، أصعب اختبار لأسواق المال


    (السوق اليوم)
    "بريتون وودز" ثانية أم خيبة أمل كبيرة، أصعب اختبار لأسواق المال

    الملخص:

    اختبار عصيب لأسواق المال هذا الاسبوع مما يشير إلى تأخر المحاولات الكثيرة و المساعي العديدة في إنقاذ الاقتصاد في إحداث الآثار المرجوة..

    العناوين الرئيسية:


    الولايات المتحدة:
    رفضت إدارة أوباما خطط التعافي التي تقدم بها عمالقة صناعة السيارات بالولايات المتحدة، "جي.إم. موتورز" و "كرايسلر". كما جاء على لسان أحد مسئولي الإدارة الأمريكية أن "لسوء الحظ توصلنا إلى نتيجة مؤداها فشل الخطط المقدمة من جانب الشركتين في توفير أي قدر من الأمل في تحقيق التعافي مما يسوغ لنا رفض طلبات الاستثمارات المقدمة منهما" و بدلاً من منح "جي. إم موتورز" المساعدات اللازمة للخروج من الأزمة الحالية و البالغة 30 مليار دولار، قررت الحكومة تمويل عمليات الشركة على مدار الـ 60 يوماً القادمة فقط و هي الفترة التي يعكف صانعو السيارات خلالها على تطوير خطط إعادة هيكلة للشركات تحت إشراف قيادة جديدة..

    قمة مجموعة العشرين:

    من واقع مسودة البيان الختامي للقمة و الذي تسربت بعض نصوصه إلى وسائل الإعلام، كتبت الـ "فينانشال تايمز" أن دول المجموعة تأمل في استعادة معدلات النمو الماضية بحلول 2010. كما يشير البيان إلى أن إجراءات التحفيز التي قامت بها دول العالم سوف تحدث الأثر المأمول منها، إلا أنها مسألة وقت حتى يحدث ذلك حيث من المتوقع أن تؤدي هذه الإجراءات إلى رفع معدلات النمو العالمي بواقع 2% مع توفير 20 مليون وظيفة جديدة في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، نقلت الـ "فينانشال تايمز" ما جاء على لسان "أوباما" من "نرى أن أمارات الاستقرار قد بدأت في الظهور في جميع اقتصادات العالم و منها على سبيل المثال ذلك التحسن الذي يشهده قطاع الإسكان في الولايات المتحدة"..

    منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية:

    في إطار ورقة العمل التي ناقشتها منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية جاء ما يلي:
    "من المتوقع أن تتضاعف معدلات البطالة بحلول عام 2010 في دول مجموعة الثمانية عدا اليابان علاوة على تعرض الدول الأعضاء في المنظمة لنفس الشيء على مدار نفس الفترة".
    و في إطار أحدث التكهنات الاقتصادية الصادرة عن االمنظمة، من المتوقع أن تشير التقارير الصادرة غداً إلى تكهنات المنظمة بانكماش اقتصادات مجموعة من الدول تصل إلى 30 دولة بنسبة 4.2% بنهاية العام الجاري. يذكر أن تكهنات منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية للنمو و الصادرة في نوفمبر الماضي كانت قد أشارت إلى أن انكماش النمو العالمي بنسبة 0.4% و هو ما يشير إلى فرق شاسع سجلته التكهنات الاقتصادية و يشير إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية العالمية إلى حدٍ يعيد للغاية..

    اليابان:
    في إطار حديث أجرته معه "وول ستريت جورنال"، صرح وزير المالية الياباني، "كاورو يوسانو"، بأن حكومة اليابان بصدد الإعداد لاتخاذ المزيد من إجراءات تحفيز الاقتصادي بتكلفة تتجاوز الـ 2% من الناتج الإجمالي المحلي مبرراً ذلك بإمكانية تعرض اقتصاد البلاد للمزيد من التدهور حال غياب الإنفاق الحكومي و هو ما يؤكد على توقعات صندوق النقد الدولي التي أشارت إلى انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 5.4% خلال العام الحالي..

    كما انخفض معدل الانتاج الصناعي لليابان بنسبة 9.4% سجلتها قراءة فبراير و هو الانخفاض للشهر الخامس على التوالي في أعقاب الانخفاض الحاد بنسبة 10.2% الذي سجلته قراءة يناير، بينما كانت التوقعات تشير إلى عدم تجاوز الهبوط لـ 9%..


    كوريا الجنوبية:
    ارتفع فائض ميزان التجاري للبلاد إلى 4.24 مليار دولار سجلتها قراءة فبراير مقابل العجز الذي سجلته قراءة يناير الماضي و البالغ 1.44 مليار دولار..

    الصين:

    صرح رئيس بنك الصين "زهاو زياوتشويان" بما يلي:
    "يجب أن نحافظ على أكبر قدر ممكن من المرونة فيما يتعلق بمعدلات الفائدة على أن تأتي القرارات الخاصة بهذا الشأن في ضوء متابعة المؤشرات الاقتصادية. و في الوقت الراهن، لا يسعنا سوى الانتظار حتى ظهور البيانات الإحصائية للربع الأول من العام الجاري و هو الأمر الذي يستغرق أسبوعين حتى يتسنى لنا الوقوف على حالة أداء المؤشرات الاقتصادية"..

    المملكة المتحدة:
    أشارت تقارير بنك إنجلترا إلى ارتفاع موافقات الرهن العقاري إلى 38 ألف موافقة مقابل قراءة يناير الماضي التي سجلت 32 ألف فقط و هو ما جاء أقل من التوقعات التي أشارت إلى 34 ألف و أدنى من أعلى القراءات المسجلة في مايو 2008 و التي سجلت نفس الرقم. يذكر أن هذا الارتفاع يمثل مضاعفة الإقراض العقاري ليصل إلى 1.507 مليار إسترليني علاوة على ارتفاع معدل سداد المستهلكين للقروض العقارية إلى أعلى المستويات منذ 1993 ليصل إلى 245 مليون 165 مليون إسترليني..

    في نفس الوقت، انخفضت قراءة مؤشر "هومتراك" البريطاني إلى 10.3% وفقاً لقراءة مارس و هو أدنى المستويات منذ بداية التسجيل في إطار هذا المسح عام 2000. على الرغم من ذلك، يعتبر هذا الانخفاض هو الأقل على الإطلاق بين نوبات الهبوط التي انتابت المؤشر منذ مايو 2008 حيث بلغت نسبته 0.6% فقط..

    أستراليا:
    صرح وزير الخزانة الأسترالي بما يلي:
    "قام بنك الاحتياطي الأسترالي بعمليات خفض الفائدة الأسرع و الأوسع نطاقاً في تاريخ الاقتصاد الأسترالي، مع ذلك لا زال المجال مفتوح أمامنا للمزيد من الخفض إذا ما استدعت الضرورة ذلك و هي الميزة التي لا تتوافر لأي من البنوك المركزية الرئيسية على مستوى العالم"..

    منطقة اليورو:

    هبط مؤشر الثقة الاقتصادي الصادر عن المفوضية الأوروبية إلى 64.6 مقابل 65.3 سجلتها القراءة السابقة ليخالف بذلك توقعات السوق التي أشارت إلى إمكانية الارتداد الإيجابي لـ 65.5. بينما هبط مؤشر ثقة مناخ الأعمال لمنطقة اليورو إلى 3.58- مقابل القراءة المراجعة لفبراير والتي سجلت 3.40- و هو أدنى المستويات منذ 1985..

    التعليقات:


    تعتبر قمة مجموعة العشرين التي طال انتظارها هي الحدث المحوري الذي يحتل دائرة الاهتمام بالأسواق في الوقت الحالي. على الرغم من ذلك، تتضائل الآمال في اجتماع زعماء الدول الأعضاء على كلمة واحدة أو أن تكون هذه القمة "بريتون وودز" ثانية باقتراب موعد انعقادها. و بينما تشير مسودة البيان الختامي للقمة إلى إمكانية تحقيق الاستقرار بحلول 2010 و هو الواضح من خلال كلمات الرئيس "أوباما" التي ردد فيها "نرى أن أمارات الاستقرار قد بدأت في الظهور في جميع اقتصادات العالم و منها على سيل المثال ذلك التحسن الذي يشهده قطاع الإسكان في الولايات المتحدة"، نجد أن شبح الانقسام بدأ في التهديد بإجهاض القمة قبل الميلاد و هو الانقسام الحاد بين الولايات المتحدة و منطقة اليورو حول إمكانية تحقيق أهداف القمة..

    كما جاء في إطار تصريحات "جين كلود يانكرز" التي أطلقها الأسبوع الماضي، أن معسكر منطقة اليورو غير متحمس على الإطلاق للمزيد من الإنفاق الحكومي الهادف إلى تحفيز الاقتصاد. على الرغم مما سبقت الإشارة إليه، من المتوقع أن يجدد بنك إنجلترا الآمال المعلقة على نتاج قمة مجموعة العشرين من خلال التقديرات القاتمة التي أطلقها "ميرفن كينج" فيما يتعلق بمستقبليات الاقتصاد البريطاني و التي أوقدت شعلة الحماس لدى "جوردون براون"، رئيس الوزراء البريطاني لخط تحفيز جديدة. و هنا يمكننا القول بأنه كان على صائغ البيان النهائي للقمة أن يوظف قدر أكبر من المهارة اللغوية التي يستطيع من خلالها التعتيم على الانقسام البين في وجهات النظر بين زعماء دول المجموعة و تضمين البيان ما يشير إلى المدى الذي يمكن أن تصل إليه هذه الدول فيما يتعلق بتحقيق الهدف الأساسي للقمة و هو الاستقرار الاقتصادي..


    من خلال ما سبق نتوقع أن ينتج عن القمة خيبة أمل من العيار الثقيل ترمي بالأسواق في هوة الضياع مرة ثانية و هي الحالة الراهنة التي تسببت في تحقيق أسواق الأسهم لما يرجح أن يمثل أعنف هبوط هذا الأسبوع حيث هبط "نيكي" بواقع 4.5-%، "هانج سانج" بواقع 4.7% ، مؤشر FTSE (مؤشر فاينانشال تايمز و لندن) بنسبة 2.5-% بينما هبط مؤشر 1050 BST هو الآخر بنفس النسبة. يشير هذا الهبوط إلى أن أسواق الأسهم قد أسقطت من حساباتها إجمالي الأخبار الصادرة على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية حيث رفضت الحكومة الأمريكية خطط إعادة الهيكلة التي تقدمت بها الشركتين الأمريكيتين "جي. إم." و "كرايسلر" و هو ما أدى إلى انطلاق قذيفة من العيار الثقيل محملة بتجنب المخاطرة الذي أودى بأسواق الأسهم إلى الهبوط..

    و مع تهديد شبح الفشل لنتائج القمة، يبدو أن هناك بعض التفاؤل أثارته النوايا المعلنة لتوسع الدول الأعضاء في إجراءات التحفيز و التي لم تظهر أي بادرة أمل حتى الآن في تراجع الاقتصاد العالمي عن الاتجاه الهابط. فعلى سبيل المثال، و هو ما دفع الدراسات التي أجراها مركز IMK البحثي إلى التكهن بتحقيق اقتصاد ألمانيا لـنمو بنسبة 5% بنهاية 2009 مقابل التكهنات من مصادر أخرى التي أشارت إلى 2% منذ أسابيع قليلة. و كما سبقت الإشارة إلى ذلك في إطار العناوين الرئيسية "في إطار أحدث التكهنات الاقتصادية الصادرة عن المنظمة، من المتوقع أن تشير التقارير الصادرة غداً إلى تكهنات المنظمة بانكماش اقتصادات مجموعة من الدول تصل إلى 30 دولة بنسبة 4.2% بنهاية العام الجاري. يذكر أن تكهنات منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية للنمو و الصادرة في نوفمبر الماضي كانت قد أشارت إلى أن انكماش النمو العالمي بنسبة 0.4% و هو ما يشير إلى فرق شاسع سجلته التكهنات الاقتصادية و يشير إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية العالمية إلى حدٍ يعيد للغاية"..

    و مع الربط بين ما سبق وبين الأخبار التي ترددت حول مشكلات قطاع السيارات الأمريكي و بعض البيانات السلبية، نجد أنه من المتوقع أن تمر أسواق المال بأصعب الاختبارات في تاريخها مع إمكانية أن يمثل الأسبوع القادم فترة غير مسبوقة من التطورات في إطار الأسواق. و على الرغم من تمسكنا بوجهة النظر التي تشير إلى استمرار وجود بعض القوى التي من شأنها الضغط على الدولار الأمريكي، إلا أننا نؤيد أنه لا زال هناك الكثير من التقدم الذي من الممكن أن تحرزه العملة فيما يتعلق بتداولها و تحسين وضعها كملاذ آمن على المدى القصير و هو ما يلقي بظلاله على زوج (اليورو / دولار) و (الإسترليني / دولار) بمزيد من الهبوط..






    _________________________________
    المصدر:Bank of New York Mellon
    ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..




  2. #2
    الصورة الرمزية mahmoudh7
    mahmoudh7 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الإقامة
    Egypt
    المشاركات
    6,605

    افتراضي رد: السوق اليوم: "بريتون وودز" ثانية أم خيبة أمل كبيرة، أصعب اختبار لأسواق المال

    تقرير متميز

    اشكركم على جهودكم في تقديم التقارير والاخبار

المواضيع المتشابهه

  1. "التعليم" تُنهى اليوم اختيار كتب "3 إعدادى" و"6 ابتدائى"
    By شذى22 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-08-2010, 06:34 PM
  2. روسيا تشكك في صلاحية "بريتون وودز" و جني الأرباح يطيح بعملات المخاطرة(تقرير بوريس)
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-06-2009, 05:05 PM
  3. بعد التخلص من ضغط "اختبار الضغط" الأسواق تترقب بيانات التوظيف الأمريكي (تعليق السوق)
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-05-2009, 02:51 PM
  4. الاتفاق على "بريتون وودز" جديدة حيوي لكنه بالغ الصعوبة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-11-2008, 10:55 AM
  5. براون يدعو الى إعادة صياغة اتفاق "بريتون وودز
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-10-2008, 01:31 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17