تريشيه : تدهور المنطقة الأوروبية لا مفر منه

صرح تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي اليوم " لقد تعرضت التطلعات الاقتصادية لمنطقة اليورو لمزيد من الضعف، كما انخفضت الضغوط التضخمية ".

قبل حديث تريشيه أمام البرلمان الأوروبي يوم الاثنين، كرر تريشيه قوله بأنه " في حين أن الانتعاش التدريجي سيظهر بحلول عام 2010، إلا أن هناك العديد من الشكوك يحيط بهذه التوقعات". كما تعهد تريشيه بتحقيق الاستقرار في الأسعار وفي توقعات التضخم على المدى المتوسط، مشيراً إلى الخطوات غير العادية التي اتخذت لمقاومة نظام السوق الذي يعمل بطريقة غير صحيحة وذلك عن طريق ضخ المزيد من السيولة إلى المؤسسات المالية.

وعند سؤاله عن سوق العملات، كرر جملته الشهيرة بأن " التذبذبات الهائلة في سوق العملات من المحتمل أن تؤثر سلبيا على الاستقرار"، كما أشار باهتمام بالغ إلى تصريحات صناع القرار الأمريكين والتي تدعم قوة الدولار. كما ذكر تريشيه المشرعين بأن الرئيس أوباما لم يدعم فكرة العملة العالمية بعد.

حذر البنك المركزي من أن تشجيع الدول على دخول منطقة اليورو أمر سابق لأوانه، قائلاً " إن مثل هذا الإجراء سيؤدي إلى خروج السياسة النقدية للبنك المركزي عن المسار".

هذا وقد جاءت هذه التصريحات قبل قرار البنك المركزي الأوروبي الذي سيصدر يوم الخميس، ومن المتوقع أن يقوم البنك المركزي بخفض سعر الفائدة بـ 50 نقطة أساس ليصل إلى 1%. وفي الوقت ذاته، هناك فرصة بنسبة 56% بخفض سعر الفائدة بـ 50 نقطة أساس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
المصدر: CEPNews

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي