الدولار و الين يعاودان انتعاشهما في نهاية الإسبوع

شهد الدولار الأمريكي انتعاشاً سريع الوتيرة اليوم في ظل الأسواق التي تراجعت عقب جنى الكثير من الأرباح وذلك على ضوء التخوفات من عمق الركود الاقتصادي العالمي. بدأ الدولار في الارتفاع في أعقاب صدور البيانات الاقتصادية الأوروبية و التي جاءت مخيبة للأمال ، بينما لا يزال الدولار ثابتاً خلال فترة التداول الأمريكية . هذا و قد مُنى دخل الفرد بتراجعاً أكثر مما كان متوقعاُ بواقع -0.2% لشهر فبراير بينما ارتفع الإنفاق الشخصي بواقع 0.2% . هذا و قد ارتفعت قراءة مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي لتصل إلى 1.0% على أساس سنوي بينما المؤشر بقيمته الأساسية ليبلغ 1.8% . كما ارتفعت القراءة المعدلة لمؤشر متشجين لثقة المستهلك لتسجل 57.3 لشهر مارس الحالي . و من منظور التحليل الفني ، نجد أن مؤشر الدولار قد قام باختراق المقاومة عند المستوى 84.61 كإشارة بأن القاع قد تكون بالفعل عند المستوى 82.62،أما عن نقطة الدعم فقد تكونت عند المستويان 81/82 . و كما ذكرنا بالفعل ، فمن المتوقع أن يصل إلى أعلى مستوى له على المدى القريب . أما عن مؤشر الداو جونز فقد تراجع مؤخراً مما يشير إلى أن الدولار سيشهد اتجاها صعودياً على المدى القريب.

و على صعيد البيانات التي صدرت في وقت سابق من اليوم ، فقد تم تعديل قراءة مؤشر الناتج الإجمالي المحلي البريطاني للربع الأخير من السنة المالية للعام 2008 لينخفض مسجلاً -1.6% مقابل التقديرات الأولية و التي سجلت -1.5% . بينما تعثر مؤشر مخرجات الإنتاج الصناعي بواقع -4.5% على أساس ربع سنوي ، بينما تراجع مؤشر مخرجات البناء بواقع 2.9% على أساس ربع سنوي و ذلك مقابل القراءة الأولية و التي سجلت -1.1% . أما على الأساس السنوي فقد تراجع مؤشر الناتج الإجمالي المحلي بواقع 2% ليكون بذلك أدنى من القراءة الأولية و التي سجلت -1.9%. أما عن العام 2008 على وجه العموم ، فقد ارتفع مؤشر الناتج الإجمالي المحلي بواقع 0.7% حيث تراجعت التقديرات السابقة لتنخفض عن العام السابق بواقع 3% . أما عن الحساب الجاري للربع الأخير من السنة المالية للعام 2008 فقد تقلص ليسجل 7.64 مليار استرليني ، ليكون بذلك أسوأ من التوقعات التي أجمعت على تراجع المؤشر بواقع 5.8 مليار استرليني ، و ذلك مقابل القراءة المعدلة و التي انخفضت لتسجل 8.1 مليار استرليني ، حيث جاء ذلك نتيجة ارتفاع الفائض التجاري للقطاع الخدمي ، كما أدى انخفاض العجز في تجارة السلع و التحويلات الحالية إلى التراجع في فائض الدخل .

و على الجانب الأوروبي ، تراجع مؤشر الطلبات الصناعية لمنطقة اليورو بواقع -28.7% على أساس سنوي في يناير الماضي ، و ذلك مقارنة بالتوقعات التي سجلت -28.4% و كذلك مقارنة بقراءة ديسمبر الماضي بواقع -22.35 ، و ذلك نتيجة تقلص معدلات الطلب على الماكينات و المعادن و المواد الكيماوية ، حيث تراجعت على أساس شهري بواقع -6% و ذلك في أعقاب التراجع الذي مُنى به المؤشر الشهر الماضي بواقع -5.2% . هذا و قد تراجع مؤشر HICP الألماني لأسعار المستهلكين ليسجل 0.4% لشهر مارس الحالي على أساس سنوي مقابل القراءة التي سجلت 1.0% على أساس سنوي ، ليسجل بذلك أدنى مستوى له في 10 سنوات.

أما عن سويسرا ، فقد هوى مؤشر KOF الرائد ليسجل انخفاضاً جديداً بواقع -1.79 لشهر مارس الحالي ، مما يشير إلى عمق الركود بالنسبة للاقتصاد السويسري.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
المصدر:Action Forex
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي