ساكسو بانك 19/9/2005



اليورو يهبط على مشاكل الانتخابات الألمانية فيما يواصل الين الانهيار مقابل الدولار الأمريكي وذلك بناء على فارق أسعار الفائدة فيما يستعد النيوزلندي دولار لسقوط كبير



السوق من المكن أن تكون مصابة بدوار وقلقة هذا الأسبوع في انتظار اجتماع الفيدرالي المهم FOMC الثلاثاء ونتوقع بداية دورة للخطابات المتشددة فهل تستعد السوق لهذا ؟

عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسة السابقة




- في انتخابات الأحد تخلص CDUميركل من SPD شيرودر في الانتخابات العامة ولكن لمس تستطيع تكوين الأغلبية الكافية لتكوين حكومة مما يجعل التكوين المستقبلي للحكومة الألمانية غير مؤكد جدا .
- لم تكن نتيجة الانتخابات النيوزلندية هي الأخرى حاسمة ولو انه يظهر أن حزب العمال قد يستمر إذا استطاع تكوين تحالفات مع الأقليات المختلفة .
- يوم الجمعة كانت مشتريات الأجانب للأوراق المالية الأمريكية (TICS) عند مستوى 87.4 بليون دولار مقابل 60 بليون للتوقعات .
- أظهرت قراءة جامعة ميتشجان 76.9 مقابل 85 للتوقعات .




حركة السوق

اليورو فتح جاب دون في بداية تعاملات جلسة الآسيوية وذلك بناء على الشك حول مستقبل الحكومة الألمانية . الدولار النيوزلندي كان ضعيفا أيضا بناء على نتائج الانتخابات غير المؤكدة .



المواضيع المراقبة في الجلسة القادمة

إن الانتخابات الألمانية العامة أضرت بمستقبل أوربا – وهذا بدا واضحا تأثيره على اليورو طوال الليل كما أن اليورو هبط كيرا عن إقفال الجمعة الماضية . أنا لن اقضي كثيرا في تغطية الانتخابات الألمانية هنا حيث يوجد العديد من المصادر الإخبارية الأخرى يمكنها تغطية هذه القضية بشكل أعمق . إن المفتاح الوحيد للأسواق الآن بغض النظر عن النتيجة فمن المتوقع ائتلاف حاكم غير مؤشر وعلى المدى القريب نوعا من هذا التحالف سيكون سلبيا على اليورو والأسواق الألمانية على المدى القريب ومزيدا من السلبية سترى إذا استطاع حزب الخضر الألماني التحالف مع CDU (الأسود ) و FDP ( الأصفر) مكونين ما يسمى بتحالف جاميكا
ولو أن احتمال حدوث مثل هذا ضعيف , من ناحية أخرى التحالف بين SPD وCDU ربما يؤدي إلى قوة دفع إصلاح صغيرة .
في هذه الأثناء ترسل السوق إشارات هامة جدا من ناحية أسعار الفائدة المتدنية لعملات مثل الين الياباني والفرنك السويسري والذي سبب ضربها خلال الأيام الماضية : تفاضلات سعر الفائدة وزيادتها هي اللعبة المهمة الآن في الأسواق .
الدولار ين حطم المقاومات الجمعة الماضية وأيضا ارتفع اليورو فرنك على الرغم من الشك المتولد للانتخابات الألمانية واليورو الضعيف عموما . فيما تترقب الأعين اجتماع الفيدرالي غدا لتحديد نسب الفائدة .
أيضا على شاشة الرادار يمكن ملاحظة عاصفة استوائية جديدة تدعى ريتا على الساحل الجنوبي الشرقي لولاية فلوريدا بينما يتوقع أن يقوى الإعصار حيث يتوجه إلى خليج المكسيك (عاصفة قوية أخرى في ذات الخليج ما يعني أن أسعار النفط سترتفع بقوة ) .


مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي