انتعاش الين الياباني نتيجة جني الأرباح

انتعش الين الياباني بقوة في الفترة الأسيوية نتيجة لعمليات جني الأرباح بناء على ارتفاع أزواج الين التقاطعية وأسواق الأسهم العالمية. وحقق الميزان التجاري الياباني فائض لأول مرة منذ 5 أشهر حيث بلغ الفائض 82.4 مليار ين، ليعد أفضل بكثير من التوقعات السوق بتكبد اليابان عجز يقدر بـ -297.8 مليار ين، وفي مقابل القراءة المعدلة لشهر يناير عند -856.9 مليار ين. ومع ذلك، جدير بالذكر أن الواردات انخفضت بنحو -43% على أساس سنوي خلال الشهر، كما هبطت الصادرات بشكل أكثر حدة بنسبة -49.4% على أساس سنوي، في مقابل انخفاض شهر يناير بنحو -45.7% وتوقعات السوق بهبوط الصادرات بنسبة -47.1%، ليعد ذلك أسوأ انخفاض منذ عام 1980. ونفى شيراكاوا محافظ بنك اليابان القول بأن اليابان على مشارف مزيد من الكساد، ولكنه يرى أنه بالاهتمام الجيد والرقابة المتشددة سنمنع حدوث ذلك.

في أعقاب استيعاب السوق للانخفاض السابق، لا يزال الدولار في حركة عرضية، بل وانتعش بشكل طفيف اليوم. وردا على مطالبة الصين بوجود عملة سيادية تستخدم كاحتياطي نقد أجنبي، أكد الرئيس أوباما على دعمه للدولار في مؤتمر صحفي الليلة الماضية ، وقال" لسنا في حاجة إلى عملة عالمية ". وقال فولكر رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأسبق، إن الصين ماكرة في إدعاءاتها على الدولار. ومع ذلك، ستستمر المداولات حتى قمة مجموعة الدول العشرين، والتي ستناقش اصلاح صندوق النقد الدولي.

وفي المنطقة الأوروبية، هبط مؤشرIFO الألماني للمناخ الاستثماري ليصل إلى أدنى مستوى عند 82.1 خلال الشهر، في مقابل التوقعات بوصوله إلى 82.2، لينخفض بذلك 0.4 نقاط عن قراءات شهر فبراير. علاوة على ذلك، هبط مؤشر CBI للمبيعات المحققة بالمملكة المتحدة ليصل إلى -44 في مارس، ليعد أسوأ بكثير مما كان متوقعا بوصوله إلى -35، وفي مقابل القراءات المحققة الشهر الماضي عند -25.

على الصعيد الأمريكي، من المتوقع أن تنخفض طلبات السلع المعمرة الأمريكية بنسبة -2% في فبراير عقب انخفاضها بنحو 5.2% في يناير نتيجة للانخفاض الحاد في طلبات الطائرات. وباستثناء النقل، انخفضت الطلبات بنسبة -2%، حيث لا زالت طلبيات الميكنة والمعدات الإلكترونية عند مستويات منخفضة. وباستثناء طلبيات الدفاع فمن المتوقع أن ينخفض المؤشر بنسبة -2% خلال الشهر في أعقاب هبوطه بنحو -1.6%. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تنخفض مبيعات المنازل الجديدة بنسبة -2.9% لتصل إلى 300 ألف في أعقاب الانخفاض الحاد الذي مُنيت به في يناير بـ -10.2%.

من الناحية الفنية، من المحتمل أن يشهد الدولار مزيد من الانخفاض، طالما لم تنكسر المقاومة عند 84.61. ونحن نؤكد الفكرة القائلة بأن مستوى 81/ 82 يعتبر مستوى حرج بالنسبة للاتجاه الصاعد لمؤشر الدولار. بالإضافة إلى ذلك، يوجد مستوى دعم هام عند 82.24 والذي يشكل ارتدادا بنسبة 61.8% لموجة من 77.69 إلى 89.62، وكذلك ارتداد بنسبة 38.2% لموجة من 70.70 إلى 89.62 عند 82.39. علاوة على ذلك، نلاحظ دعم خط الاتجاه الصاعد عند 81.40. وإذا ارتد السعر من هذا المستوى واخترق المقاومة عند 84.61 فمن المحتمل أن يستمر الاتجاه الصاعد. ومع ذلك، كما أشرنا مسبقا، ستشير المتاجرة دون مستوى 81/82 إلى انتهاء الاتجاه الصاعد مع حالة انفراج (دايفرجنس) سلبي في الرسم البياني اليومي وكذلك الأسبوعي لمؤشري الـ MACD و مؤشر القوة النسبية.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر: ActionForex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي