جيثنر يناشد السلطات بإغلاق المؤسسات المالية المتعثرة

صرح "تيموثي جيثنر" وزير الخزانة الأمريكية اليوم أمام الكونجرس أنه يناشد السلطات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإغلاق المؤسسات المتعثرة مثل المجموعة الأمريكية الدولية (AIG)، من أجل تجنب خطط الإنقاذ الحكومية في المستقبل. كما دعا جيثنر إلى أن تتولى سلطات جديدة مسئولية المؤسسات المالية المتعثرة باستثناء البنوك، وهو الأمر الذي لقي ترحيب "بيرنانك" رئيس الإحتياطي الفيدرالي.

كما قال جيثنر أن "القطاع المالي بالمجموعة كان بمثابة قطاع مضطرب في سوق مضطرب." مما دفع الخزانة الأمريكية ومجلس إدارة الإحتياطي الفيدرالي في واشنطن ونيويورك لإقراض ودعم المجموعة بهدف تجنب انهيارها الذي كان من شأنه أن يضر بالنظام المالي ككل. كما أضاف أن "فشل وانهيار مجموعة AIG كان يهدد بزيادة عمق وفترة الركود الذي نمر به حالياً. فالمشكلة تتمثل في عدم وجود ألية قانونية لإغلاق المؤسسات المالية المتعثرة مثل AIG.

وقال جيثنر أيضاً أن تشكيل سلطة قضائية جديدة، وهو يتطلب موافقة من الكونجرس، يعد أمراً ضرورياً من أجل تمكين الحكومة من تقديم القروض اللازمة للمؤسسات المتعثرة، لكي تتولى مسئوليتها والتي من الممكن أن تصل إلى امتلاك حصة من أسهمها حال إصلاحها. فإن ذلك من شأنه أن يمكن الحكومة من حق التصرف واتخاذ القرارات اللازمة كحق بيع أو تحويل أصول هذه المؤسسات، وكذلك إعادة التفاوض في عقود العاملين لديها، أو عدم إكمال التعاقد مع أي منهم. في الوقت ذاته، من شأن هذه السلطة الجديدة أن تعمل مثلما تقوم المجموعة الفيدرالية لتأمين الإيداع بعملها بالإشراف على البنوك المتعثرة التي يتقرر إغلاقها، حيث تتولى المجموعة مسئولية هذه البنوك لحين إعادة فتحها بملكية جديدة أو دمجها مع بنوك أخرى.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : Reuters

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي