مفاجأة الدولار الأسترالي: ارتفاع ملحوظ على حساب ضعف الدولار الأمريكي
حركة السعر:

- الدولار / ين: يسجل مستوى 96.60 تأثراً بمعدل طلب متاجري الـ Carry trade.
- الدولار الأسترالي / دولار أمريكي: يصل إلى مستوى 7000 و بداية إيجابية لشهية المخاطرة في أول الأسبوع.
- الإسترليني / دولار: يصل إلى مستوى 1.4600 اعتمادا على التدفقات المضادة للدولار الأمريكي.
- اليورو / دولار: حالة من الاستقرار تنتاب الزوج تأثراً بمخاوف ناتجة عن خطة "جثنر".

شهدت تعاملات الـ Carry Trade انتعاشة كبيرة في إطار سوق العملات مع وصول سعر الأسترالي إلى 70 سنت للمرة الأولة منذ 10 يناير 2009 حيث افتتحت أسواق الأسهم الأسيوية تعاملاتها على ارتفاع. يذكر أن ارتفاع أسعار السلع مثل النفط، الذي وصل إلى 52 دولار للبرميل و الذهب الذي ارتفع إلى 957 دولار للأونصة، قد ساهم إلى حدٍ كبير في الارتفاع الذي حققه زوج الـ(دولار أسترالي / دولار أمريكي)..

كما يتوقع أن يتماسك الدولار الأسترالي، الذي يعد من بين العملات القليلة مرتفعة العوائد بين مجموعة الدول العشر الصناعية، عند مستويات مناسبة حيث يقبل المتداولون على شراء العملة مدفوعين بالارتفاع الطفيف الذي تشهده في الوقت الحالي في عالم يتجه إلى الصفر الفائدة بكل قوة. على الرغم من ذلك، تعتبر تدفقات الـ(دولار أسترالي / دولار أمريكي) ناتجة بصفة أساسية عن اعتماد المتداولين على فرضية تتضمن خروج بنك الاحتياطي الأسترالي من ملعب سياسة التسهيل الائتماني، و هي الفرضية التي من الممكن أن يثبت عكسها ما لم يشهد الطلب العالمي ارتداداً إيجابياً بحلول النصف االثاني من العام الجاري. و بالنسبة للوضع الحالي، يستمر تفاؤل المستثمرين في تلقي المزيد من القوة الدافعة على الرغم من أن صعوبة تجاوز الدولار الأسترالي لمستوى 7000 قد تؤدي إلى ارتداد تدفقات أسواق الأسهم سلبياً..

في غضون ذلك، تتوجه الأنظار إلى التفاصيل التي من الممكن أن يوضحها "جثنر" في بيانه المنتظر فيما يتعلق بخطته الهادفة إلى التخلص من الديون المعدومة التي تثقل قوائم ميزانية القطاع المصرفي الأمريكي. و حتى الآن تقدم التفاصيل التي تسربت مؤخراً بخصوص هذه الخطة المزيد من التساؤلات بدلاً من العمل على تفسير الموقف الحالي و هو ما يعتبر استكمال لمسيرة الغموض التي بدأها وزير الخزانة السابق "باولسون" و هو ما يشير إلى أن قيمة الديون المعدومة تتجاوز إلى حدٍ بعيد تقديرات السوق..

كما استجابت سوق العملات لهذا الغموض حيث ارتفع (اليورو / دولار) يتجاوز مستوى 1.3700 بافتتاح تعاملات الفترة الأوروبية، كما يتوقع أن تصدر الأسواق رد فعل قوي تجاه مقترحات "جثنر" التي يتم تناولها في إطار المؤتمر الصحفي المقرر انعقاده في الساعة 17:45 بتوقيت جرينتش، إلا أن أكثر المتداولين يميلون إلى أن المقترحات التي قدمها "جثنر" تعتبر في مجملها سلبية بالنسبة للدولار بسبب السياسة النقدية و المالية المضللة التي يطبقها الاحتياطي الفيدرالي..






________________________________

المصدر: Gftforex

ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي ..