اتفاق زعماء الاتحاد الأوروبي على تحفيز الإنفاق

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي بصورة مبدئية على مضاعفة كم المساعدات المتاحة للدول خارج الاتحاد الأوروبي، كما توصولوا إلى تسوية بشأن زيادة الإنفاق على مشروعات البنية التحتية.

هذا وصرح رئيس الوزراء التشيكي عقب انتهاء اليوم الأول من قمة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، أن زعماء دول الاتحاد الأوروبي على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن خطة تحفيز للإنفاق تبلغ تكلفتها 5 مليار يورو.

هذا وازدادت المخاوف الألمانية، إلا أنها هدأت بعد أن تم الاتفاق على صرف المبالغ الموجهة إلى مشروعات البنية التحتية بنهاية العام القادم.

هذا وصرحت أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية أن الأجزاء الأكبر من هذه المشروعات تحتاج إلى أن يتم تفعيلها من الأن وإلا لن تساهم في حل الأزمة التي اقتربت من النهاية.

ووفقاً لحديث رئيس الوزراء التشيكي، فإن هذا التمويل سوف يوجه إلى مشروعات الطاقة والاتصالات، وقد يشمل مشروع خطوط نابوكو لنقل الغاز الطبيعي عبر البحر الكاسبي.

علاوة على ذلك، صرح السيد "جوز مانويل باروسو" رئيس اللجنة الأوروبية أثناء حديثه الصحفي أن أقصى حد للمساعدات لدول الاتحاد الأوروبي خارج الاتحاد النقدي سوف يبلغ 50 مليار يورو.

وأضاف "باروسو" قائلاً إن هذا يشير إلى مدى استعداد الاتحاد الأوروبي، وكذلك إلى مدى صلابته في مواجهة الأزمات."

وفي النهاية صرح وزير المالية التشيكي بأن الاتحاد الأوروبي تعهد بزيادة الموارد المقدمة إلى صندوق النقد الدولي. وأضاف أنها سوف تتراوح بين 75 مليار إلى 100 مليار يورو.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

المصدر : CEP News

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي