العملات الرئيسية تحقق قفزات كبيرة على حساب الدولار

بمجرد أن أعلن الاحتياطي الفيدرالي شراء المزيد من سندات الخزانة الأمريكية، بدأ الدولار في الانتقال من مستويات منخفضة إلى مستويات أكثر انخفاضاً ليهبط الدولار أمام جميع العملات الرئيسية بما فيها اليورو و الين الياباني في أعقاب إعلان الفيدرالي زيادة قوائم الميزانية بواقع 1.15 ترلليون دولار حيث يعتزم البنك المركزي شراء سندات خزانة أمريكية بقيمة 300 مليار دولار علاوة على شراء المزيد من السندات المدعومة عقارياً و بمجرد بدء ماكينة طباعة النقد الأمريكية في العمل بكل طاقتها، ازدادت سرعة تضخم المعروض النقدي الأمريكي و هو ما حمل الجميع على التعليق على تحركات الاحتياطي الفيدرالي بأنها تحركات سلبية تعمل في الاتجاه المضاد لمصلحة العملة. يدل على ذلك وصول زوج (اليورو / دولار) إلى مستوى 1.3693 صباح اليوم..

كما ارتفع الإسترليني مقابل الدولار معوضاً الكثير من الخسائر اليت أصابته مؤخراً تأثراً بالتحرك المفاجئ للفيدرالي نحو شراء سندات الخزانة الأمريكية بكميات ضخمة. يذكر أن الباوند أصبح أقل تأثراً بالبيانات الاقتصادية الضعيفة التي تتوالي في الظهور من المملكة المتحدة حيث فضل الإسترليني التأثر الإيجابي بالاتجاه الهابط الذي اتخذه الدولار الأمريكي. و مما يدل على أن الحالة السلبية للدولار تؤثر على الاقتصاد البريطاني أن زوج (الإسترليني / دولار) بدأ رحلة الاتجاه الصاعد اعتماداً على ضعف الدولار. نتيجة لذلك، هبط مؤشر الدولار بواقع 1.4% ليسجل مستوى 82.972 و هو أدنى المستويات من منتصف يناير الماضي، و يواصل (الإسترليني / دولار) ارتفاعه حيث يتم تداول الزوج عند مستوى 1.4558..

علاوة على ذلك، ارتفع الدولارين الأسترالي و النيوزلندي نتيجةً لارتفاع أسعار السلع و هبوط الدولار الأمريكي مما أثار المخاوف لدى المتداولين من تحركات الاحتياطي الفيدرالي التي من المحتمل أن تؤدي إلى انخفاض العوائد و هو ما يزيد من الضعف الذي يعانيه الدولار في الوقت الراهن. و يعد العامل الرئيسي الذي يمكن الاعتماد عليه في تفسير حالة الهبوط المتواصل في اتجاه الاقتصاد العالمي هو تنامي المخاوف حيال الوصول إلى قاع الركود و هو ما شهدناه من قبل في صورة نوبات من الهبوط الحاد التي انتابت أسعار السلع في وقت سابق و هو ما يقودنا إلى أن الأمل في الوقت الحالي معلق على الاقتصاد الصيني، الذي يقترب هو الآخر من القاع، إلا أن المجال لا زالا مفتوحاً أمامه لتفعيل خطة التحفيز المالي و الاقتصادي و ضمان نجاحها و هو ما يمكن أن يكون له عظيم الأثر على أستراليا المستفيد الأول من التعافي الصيني حيث تعد الصين أكبر شريك تجاري لأستراليا. يذكر أن زوج (الدولار الأسترالي / دولار أمريكي) وصل إلى مستوى 6910. 0 مع بدء تعاملات الفترة الأوروبية..





________________________________
المصدر: Actionforex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..