لا تواني في تفعيل الإجراءات الممكنة لتحفيز الاقتصاد


زوج (الدولار/دولار كندي)

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الكندي بأكثر من المتوقع إلى 0.7% في فبراير بعد أن هبط بنسبة 0.3% في الشهر السابق، نتيجة لارتفاع أسعار الوقود على مدار الشهر. هذا وقد ارتفع المعدل السنوي للتضخم من 1.1% إلى 1.4%، رغم التوقعات التي أشارت إلى تباطؤ نمو الأسعار إلى 1%. في الوقت ذاته، استقر مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية عند 1.9%، مما يقلل من حدة الضغوط على بنك كندا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاربة الركود.

زوج (الإسترليني/ دولار)

صدرت بيانات صافي الإقتراض في القطاع العام بالمملكة المتحدة، حيث جاءت النتائج أسوأ من التوقعات. فلقد ازداد عجز الميزانية إلى 9.0 مليار إسترليني في فبراير، مقابل التوقعات بأن يسجل 8.3 مليار إسترليني. كما تمت مراجعة نتائج شهر يناير لصافي الإقتراض بالقطاع العام لتنخفض من 3.3 مليار إلى -2.6 مليار. وتؤكد هذه البيانات احتمالات ارتفاع عجز الميزانية بالمملكة المتحدة على مدار الأشهر المقبلة، حيث أن صناع السياسة قرروا بلا أدنى تردد تفعيل جميع الخطط التحفيزية بهدف خروج الاقتصاد من أزمة الركود الذي يزداد عمقاً.

زوج (الفرنك سويسري/دولار)

انخفضت الصادرات السويسرية بنسبة 3.7% بعد أن سجلت ارتفاعاً في يناير الماضي بنسبة 7.3%، في الوقت الذي ارتفعت فيه الواردات بنسبة 2.1%، مما أدى إلى تراجع الفائض التجاري إلى 0.73 مليار فرنك سويسري، بعد أن تمت مراجعة نتائج الشهر السابق لتسجل 1.99 مليار. في غضون ذلك، ارتفع مؤشر ZEW لقياس ثقة المستثمرين من -57.7 إلى -57.1 في فبراير، حيث يعد هذا هو الشهر الخامس على التوالي الذي يشهد ارتفاعاً في ثقة المستثمرين في ظل مضاعفة صناع السياسة للجهود المبذولة من أجل تخطي الأزمة الاقتصادية. فعلى الرغم من التحسن الطفيف في ثقة المستثمرين، من المحتمل أن يزداد تدهور النشاط الاقتصادي في المنطقة حيث خفضت الحكومة توقعاتها للنمو بأن ينكمش إلى 2.2% هذا العام، بعد أن أشارت التقديرات الأولية إلى انكماشه بنسبة 0.8%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر :Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي