ملخص الفترة الأوروبية: البنك المركزي الأوروبي يستقل قاطرة التسهيل النقدي

استمر الدولار الأمريكي في الهبوط أثناء تعاملات الفترة الأوروبية تأثراً بمفاجأة الاحتياطي الفيدرالي التي أطلقها بالأمس و التي أكدت اتجاه السياسة النقدية الأمريكية إلى المزيد من التسهيل مما أثار المخاوف لدى المتداولين و التي تشير إلى إمكانية تلاشي قيمة الدولار الأمريكي نتيجة لضخ هذا الكم الهائل من السيولة في الاقتصاد الامريكي. كما استمرت أسعار السلع في الارتفاع معتمدة على الأمل في أن تؤدي التحركات العنيفة لبنك الاحتياطي الفيدرالي إلى استقرار الأسعار في إطار أكبر اقتصادات العالم مع ارتفاع الطلب على المواد الخام. كما استجابت أسعار النفط لهذه التحركات لتتجاوز مستوى الـ 50 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ يناير الماضي..

يذكر أن اليورو / دولار كان قد ارتفع إلى 1.3520 إلا أنه سرعان ما استأنف الصعود ليصل إلى 1.3630. بينما هبط زوج الدولار / ين إلى مستوى 95.70 إلا أن الزوج فشل في التماسك ليهبط إلى مستوى 94.50 بافتتاح التعاملات الأمريكية. كما ارتفعت جميع العملات الرئيسية مقابل الدولار في نفس التوقيت، بينما تمعت الأزواج التقاطعية بقدر من الاستقرار حيث ركزت الآثار الناجمة عن التطورات التي شهدتها السوق بالأمس على الدولار الأمريكي الذي لعب دور الخاسر الأكبر بالأمس. بينما ارتفعت استقرت أسعار الذهب بالأمس في أعقاب الارتداد الذي شهدته الأسعار في أعقاب إعلان قرارات الاحتياطي الفيدرالي بالأمس ليتم تداول الذهب في الوقت الحالي عند بين مستويي 930 و 950 دولار للأونصة. أما عوائد سندات الخزانة الأمريكية فقد استقرت عند مستويات منخفضة حيث هبطت عوائد السندات لأجل 10 سنوات إلى 2.5%..

كانت تحركات الفيدرالي أمس تتسم بالجرأة و العنف، و بينما كان أول الآثار المباشرة المترتبة عليها هو هبوط الدولار، ظهرت بعض التكهنات التي تشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي سوف يستقل قاطرة التسهيل النقدي هو الآخر لينضم إلى الاحتياطي الفيدرالي، بنك اليابان، بنك إنجلترا و بنك سويسرا. بإيجاز، يمكن القول بأن هبوط الدولار من المتوقع أن يستمر لوقت طويل..










______________________________________

المصدر: Actionforex
ترجمة قسم التحليلات و الاخبار بالمتداول العربي..