ارتفاع زوج (اليورو/ فرنك سويسري) بعد تسرب قرار الفائدة السويسرية


صدر قرار البنك الوطني السويسري فيما يتعلق بسعر الفائدة قبل موعد صدوره بيوم. و يقع هذا الخطأ تحت مسئولية البنك الوطني السويسري والذي أفصح عن قرار الفائدة قبل الإعلان الرسمي. وفقا لهذا التقرير قرر البنك خفض سعر الفائدة بـ 25 نقطة ليتراوح سعر الفائدة بين البنوك لمدة 3 أشهر بين 0 – 0.75% من 0- 1%. وهذا وقد كان متوقعا خفض الفائدة بـ 25 نقطة، مما يفسر الاستجابة المحدودة لزوج (اليورو/ فرنك سويسري).

إذا تأكد هذا القرار من قبل البنك المركزي غداً، فسيكون هذا الخفض بمثابة انخفاضا للشهر الخامس على التوالي منذ سبتمبر 2008. وفي أقل من 6 أشهر، خفض البنك المركزي سعر الفائدة بـ 250 نقطة. هذا وقد أدت تدفقات الملاذ الآمن منذ شهر ديسمبر إلى ارتفاع الفرنك السويسري في مقابل اليورو بسبب الإحباط الذي سببه البنك الوطني السويسري.

وعلى الرغم من أهمية خفض سعر الفائدة، إلا أن السوق في انتظار بدء البنك في سياسة التسهيل الائتماني. ولم يُذكر هذا الموضوع عند تسرب الخبر، ولكن لا تزال هناك فرصة لمعرفة ذلك غداً. فمع انخفاض أسعار الفائدة إلى تلك المستويات المتدنية، فيعتبر الأمر مجرد مسألة وقت حتى يعتمد البنك سياسة التسهيل الائتماني مثله مثل الأخرين. ومن المحتمل أن ينطوى نهج التسهيل الائتماني على شراء السندات الأجنبية والتي من المحتمل أن تضع ضغوطا على زوج (اليورو/ فرنك سويسري) وأن تزيد من المعروض النقدي بسويسرا، حيث من المحتمل أن يقوم البنك الوطني السويسري بطبع النقود حتى يتثنى له شراء تلك السندات. وإذا لم يتطرق البنك الوطني إلى سياسة التسهيل، فمن المحتمل أن تزداد مكاسب زوج (اليورو/ فرنك سويسري).

ومن ناحية أخرى، غير البنك الوطني السويسري من توقعاته حيث انخفضت توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لعام 2009 من -0.5% إلى -1%. أما عن تنبؤات معدل التضخم لعام2009 فقد انخفضت إلى 0% من 0.9% مسبقا ، وكذلك انخفضت توقعات التضخم لعام 2010 إلى 0% من 0.5%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
المصدر: FX360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي