هل يعاني الدولار نتيجة تراجع ميزان التجارة الصيني؟


انكمش الفائض التجاري الصيني إلى 4.8 مليار دولار، مقابل التوقعات التي أشارت إلى أن يبلغ 27.3 مليار دولار. ويعد هذا هو الشهر الرابع على التوالي لتراجع نتائج ميزان التجارة الصيني، ولكن نتائج اليوم على وجه الخصوص تعد صادمة لدرجة كبيرة، لأن الفائض التجاري تراجع ليبلغ 12.5% من المعدل الذي سجله في الشهر السابق.

هذا وقد بذلت السلطات الصينية قصارى جهودها من أجل محاربة انهيار معدلات الطلب العالمية عن طريق زيادة الاستثمارات المحلية بما في ذلك، زيادة الإنفاق على السكك الحديدية بثلاثة أضعاف، وكذلك الموافقة على مشروعات الطاقة الإضافية التي تبلغ تكلفتها 35 مليار دولار. على الرغم من ذلك،وفي ظل إنتاج حوالي 30% من السلع الصينية للأسواق الخارجية، ظلت الصادرات هي العنصر الرئيسي المحرك للاقتصاد الصيني، فإن النتائج التي حققها ميزان التجارة اليوم تنبئ بضعف معدل النمو بصورة حادة في المستقبل.

والجدير بالذكر هنا هو أن الانخفاض الحاد الذي شهدته الصادرات يشير إلى إمكانية ضعف نمو احتياطي النقد الأجنبي في المستقبل. فهذا من شأنه أن يؤدي إلى تدهور النشاط الاستثماري في الصين، مما يؤثر بدوره على معدلات الطلب الصينية لسندات الخزانة الأمركية في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على المزيد من التمويل لبرامج التحفيز الاقتصادية. ويعد اجتماع "جيثنر" وزير الخزانة الأمريكية بـ"يانج هيشي" وزير الخارجية الصيني هو محور اهتمام جميع الأسواق المالية اليوم، وعلى الرغم من ذلك، تحيط الشكوك بإمكانية تصريح أي منهما عن دعمه لخطط التحفيز التي تم الإعلان عنها بالفعل.

على صعيد أخر، ظهرت ردة الفعل الأولى للعملات تجاه البيانات الصادمة لميزان التجارة الصيني في عمليات البيع الحادة التي شهدتها عملات السلع وارتفاع الدولار نتيجة لتحركات المتداولون نحو الملاذ الأمن. رغم ذلك، فإن جاذبية الدولار كملاذ أمن قد تتعرض للاضطراب في حالة استمرار انخفاض عوائد الصادرات الصينية، حيث يدفع ذلك الصين إلى خفض الطلب على سندات الخزانة الأمريكية. وفي الوقت الراهن، تعتقد أسواق العملات أن تمويل العجز الأمريكي سوف يتم هذا العام بدون أن يواجه أية مشكلات، ولكن بيانات ميزان التجارة الصيني التي صدرت اليوم ترجح أن هذه الرؤية أكثر تفاؤلاً من الواقع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي