مخاوف حول تقرير التوظيف الأمريكي تثير عمليات بيع الدولار مقابل العملات الأخرى

شهد الدولار تراجعاً حاداً تأثراً بالمخاوف التي أثيرت حول تقرير عدد الوظائف المتاحة بالقطاع الغير زراعي المقرر صدوره اليوم بأن يأتي أسوأ من المتوقع. فلقد أشارت توقعات السوق إلى انكماش في سوق التوظيف بمعدل -648 ألف في فبراير، كما أن هناك شائعات بأن يتعدى الرقم المليون. فلقد شهد الدولار عمليات بيع كثيفة مقابل العملات الرئيسية الأخرى، خاصة مقابل اليورو والفرنك السويسري. من ناحية أخرى، كان الفرنك السويسري هو النجم اليوم في ظل تدفقات الملاذ الأمن، حيث كسر زوج (اليورو/فرنك سويسري) مستوى المقاومة الرئيسي عند 1.4657. بينما ظل الين الياباني يتحرك في نطاق ضيق، ولكنه فقد القوة الدافعة في ظل الموجة الحالية من تجنب المخاطرة. أما الذهب فقد ارتد فوق مستوى 940.

على الصعيد الأمريكي، ازداد سوء حالة البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية، لذا فمن المتوقع أن يتراجع عدد الوظائف المتاحة بالقطاع الغير زراعي والمقرر صدورها إلى -648 ألف بعد أن سجل -598 ألف في الشهر السابق. فلقد ارتفع معدل فقد الوظائف في العديد من الصناعات خاصة في القطاع التصنيعي، والتي عادة ما تنكمش بصورة حادة اثناء تدهور الاقتصاد. على الرغم من ذلك، فاق عدد الوظائف المفقودة في القطاع الخدمي عدد الوظائف المفقودة في القطاع التصنيعي، حيث أن القطاع الخدمي يساوي خمس أضعاف القطاع التصنيعي. ومن المتوقع أيضاً أن يكون العدد الأكبر من الوظائف المفقودة في الصناعات مثل التمويل والتجزئة والفنادق. ومن المتوقع أن يرتفع معدل البطالة إلى 7.9% في فبراير، والذي يعد أعلى مستوى له منذ عام 1984. كما أشارت التوقعات إلى احتمال ارتفاع أجور العمل بالساعة بنسبة 0.2% مقارنة بارتفاعها بنسبة 3.9% في يناير.

من الناحية الفنية، كسر مؤشر الدولار مستوى الدعم عند 88.35 مما يشير إلى تكوين قمة عند مستوى 89.62، بعد أن أخفق في الوصول إلى الحاجز النفسي عند مستوى 90. هذا وقد اكتمل بذلك نموذج الموجة الخماسي بدءً من مستوى 77.69 وحتى مستوى 89.62. هذا ومن المتوقع أن نرى حركة تصحيحية نحو منطقة 83.58 و 86.81. بوجه عام، من المفترض أن يتوقف المؤشر عن الهبوط عند مستوى 83.58 ثم يعاود الصعود بعدها.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي