ملخص الفترة الأوروبية

السوق يعاقب الإسترليني على قرار بنك أنجلترا

ترتب على البيانات الاقتصادية القاتمة التي صدرت ليلة أمس حالة من تجنب المخاطرة والتي استمرت أثناء جلسة التداول الأوروبية. فلقد هبطت البورصات الأوروبية بحوالي 2.5%، كما تسربت هذه الحالة إلى العقود الأجلة الأمريكية والتي هبطت بنسبة 1.5% في بداية جلسة التداول الأمريكية. وكذلك هبطت أيضاً سندات الخزانة الأمريكية بمعدل 5 نقاط إلى 2.92%، بينما ارتفع الذهب بمعدل 10 دولارات مقترباً من مستوى 917.

هذا وقد أشارت البيانات الاقتصادية التي صدرت اليوم إلى مدى سوء الأحوال الاقتصادية بالمنطقة الأوروبية. فلقد تراجعت مبيعات التجزئة الألمانية بنسبة 0.6% في يناير، مما دفع المعدل السنوي للهبوط من 0.4 إلى -1.3%، كما يرجح ازدياد سوء الأوضاع بالمنطقة. في الوقت ذاته، ارتفع معدل البطالة الفرنسية في الربع الرابع من عام 2008 من 7.6% إلى 8.25. وكذلك تمت مراجعة الناتج المحلي الإجمالي بالمنطقة الأوروبية لينخفض من -0.2% إلى -0.9%. كما هوى زوج (اليورو/دولار) مقترباً من منطقة 1.2550.

وعلى صعيد المملكة المتحدة، لم تكن الأوضاع أفضل من ذلك. فلقد هبط مؤشر أسعار المنازل في فبراير إلى -2.3%، مما دفع المعدل الربع سنوي إلى -17.7%. هذا وقد قرر بنك أنجلترا خفض الفائدة بمعدل 50 نقطة لتصل إلى أدنى مستوياتها عند 0.5%. كما قرر البنك شراء سندات شركات، وسندات حكومية متوسطة وطويلة الأجل في إطار الجهود المبذولة لدعم أسواق الإئتمان. ولقد كان هذا القرار مفزعاً للسوق مما دفعه إلى معاقبة الإسترليني، حيث بدا ذلك في حركة الإسترليني بعد هذا الإعلان. فلقد هوى زوج (الإسترليني/دولار) في الجلسة الأوروبية مقترباً من مستوى 1.4050. كما يبدو مستوى 1.4010 هو نقطة الدعم المقبلة، والذي يؤدي كسرها إلى العودة إلى مستوى 1.3950.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي