المشكلات الاقتصادية لا تزال تؤثر على اليورو

هبط زوج (اليورو/دولار) دون مستوى 1.2500 في أوائل جلسة التداول الأسيوية بعد صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي والتي جائت أضعف من التوقعات، مما دعم ارتفاع الدولار والتخلص من عوامل الوقف عند الحاجز النفسي. فلقد لقي مستوى 1.2500 دعماً من بائعي عقود الخيارات على مدار الأيام القليلة الماضية، ولكن بمجرد كسر هذا المستوى فسرعان ما تراجع الزوج إلى مستوى 1.2457 قبل ظهور مشتري عقود الخيارات قبل أن يلقى الزوج دعماً عند مستوى 1.2450.

وكما ذكرنا يوم الأثنين الماضي أنه " بمجرد انتهاء عقود الخيارات بنيويورك، فسوف يكون من المثير رؤية هل يستهدف زوج (اليورو/دولار) مستوى 1.2500 مرة أخرى. فلقد استطاع الزوج أن يلقى دعماً عند هذا المستوى مرتين ولكن لا يزال هناك عوامل تجذب بائعي اليورو لتفعيل عوامل الوقف عند هذا المستوى. فنحن لا نزال نعتقد أنه بدون إحراز أي تقدم من قبل المسئولين الأوروبيين في هذه قضية فإن تدهور الظروف الاقتصادية في أوروبا الشرقية يهدد بانفجار أزمة مالية حادة. فالزوج يحاول الاقتراب من مستوى 1.2500 مما يوحي بأنها ليست إلا مسألة وقت حتى يبتعد عن مستوى الدعم الرئيسي."

فعلى الرغم من أن حركة سوق العملات الليلة كانت فنية أكثر منها أساسية، إلا أن المشكلات الاقتصادية لا زالت تؤثر على اليورو. فالبيانات النهائية لمؤشر مدراء المشتريات الصناعي PMI بالمنطقة الأوروبية أظهر مدى تدهور القطاعين التصنيعي والخدمي، بينما استمر تدهور سوق العمالة في المنطقة. فلقد ارتفع معدل البطالة بأسبانيا إلى أعلى مستوى له منذ 13 عام، حيث فقد حوالي 3.5 مليون عامل وظائفهم، بينما تسعى الشركات الألمانية لوضع حوالي 1.5 مليون عامل في قائمة الوظائف ذات الدوام الجزئي.

ومما لا شك فيه أن تراجع دخل الأجور من شأنه أن يزيد سوء الانكماش الاقتصادي في دول الاتحاد الأوروبي لذا فإن أي محاولات تحفيزية تقوم بها السلطات المالية بالمنطقة لم تكن فعالة. فإن زوج (اليورو/دولار) يقترب من المستويات المنخفضة التي سجلها في أكتوبر الماضي ونوفمبر عند 1.2333 والذي يمثل نقطة دعم في الجلسات القادمة. ففي الوقت الحالي لا تزال تدفقات سوق الفوركس في أيدي مشتري الدولار، ولكن الزوج يقترب الأن من مستويات بيع ومن المحتمل أن يتأثر من تجدد المخاوف بالسوق بشأن قضية التمويل الأمريكية. باختصار، يظل التداول نحو الاتجاه الهابط، ولكن على الجميع أن يتوخى الحذر في جميع التداولات اليوم.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي