الدولار الأسترالي يتقدم مسيرة التعافي و ارتفاع ملحوظ لليورو و الإسترليني

حركة السعر:

-(الدولار / ين) : يتعافى إلى مستوى 9800 في أعقاب تثبيت الفائدة الأسترالية.
-( الدولار الأسترالي / دولار أمريكي): يرتفع إلى مستوى 6450 تأثراً بمفاجأة التثبيت.
-(الإسترليني / دولار): خسائر جديدة في أعقاب الارتفاع الأخير تأثراً بانكماش قطاع البناء ليصل الزوج إلى مستوى أقل من 1.4100.
-(اليورو / دولار): الارتداد إلى مستوى يتجاوز 1.2600 إلا أن فرص تخطي مستوى 1.2650 محدودة في الوقت الحالي.

شهد اليورو و الإسترليني ارتداداً إيجابياً أثناء تعاملات فترة التداول الأمريكية ليتجاوزا نطاقات التداول المحدودة التي حصرت تعاملاتهما في الأيام القليلة الماضية. على الرغم من ذلك، كان نجم الحفل يوم أمس هو الدولار الأسترالي الذي أطلق العنان لشهية المخاطرة لتشهد انتعاشة جديدة تعيدها للساحة بعد غياب طويل. كان ارتفاع الدولار الأسترالي هو النتيجة المباشرة للقرار الجريء الذي أعلنه بنك الاحتياطي الأسترالي حيث باغت البنك المركزي جميع المتاجرين بتثبيت معدل الفائدة عند 3.5% على خلاف التوقعات التي أشارت إلى خفض المعدل 25 نقطة..


و كما أشرنا إلى ذلك من قبل، "يبدو أن الاقتصاد الأسترالي يتمتع بحصانة شديدة ضد الأزمة الاقتصادية المستمرة و هو الثابت في ارتفاع معدلات التوظيف خلال الشهر الماضي حيث ازداد عدد الوظائف المتوافرة بواقع 1.2 ألف وظيفة مقابل التوقعات التي أشارت إلى إلغاء 18 ألف وظيفة. كما أشار "ستيفنز"، رئيس الاحتياطي الأسترالي إلى أن اقتصاد بلاده صامد أمام الأزمة على عكس باقي الاقتصادات الرئيسية الأخرى"..


و تجدر الإشارة إلى أنه حال نجاح أستراليا في الحفاظ على الحد الأدنى من النمو الإيجابي على مدار العام الجاري، فمن المتوقع أن يكتسب الدولار الأسترالي المزيد من القوة مع اتساع فارق العوائد بينه و بين غيره من عملات الدول العشرة العظمى (باستثناء نيوزلندا) التي لا يتوقع أن تتوجه إلى مستوى الصفر فائدة. و إذا ما تمكن بنك أستراليا من الإبقاء على معدل الفائدة عند مستوى 3.5% لعام كامل، فمن الطبيعي في ظل هذه البيئة الانكماشية أن يتوج الدولار الأسترالي ملكاً على عرش سوق العملات مما يعمل على أن يشهد بنك الاحتياطي الأسترالي تدفقات هائلة غير مسبوقة لرؤوس الأموال..


في غضون ذلك، جاءت أخبار المملكة المتحدة بعيدة كل البعد عن الإيجابية حيث سجل مؤشر
PMI للبناء و التشييد إلى 27.8 مقابل 34.2 مما يرجح إصابة قطاع البناء بحالة من الشلل التي أدت بأعمال البناء و الإنشاءات بالمملكة المتحدة إلى حالة تقترب إلى حدٍ بعيد من الكساد. نتيجة لذلك شهد زوج (الإسترليني / دولار) مبيعات مكثفة تأثراً بهذه الأخبار ليهبط بذلك تحت مستوى 1.4100 في أعقاب الارتفاع الذي حققه أثناء الفترة الأسيوية و أوائل الأوروبية..


كما كانت هناك ضربة أخرى تلقاها مشترو الإسترليني حيث كانت لديهم آمال في أن اقتصاد المملكة المتحدة بدأ رحلته نحو الاستقرار. و سوف يؤكد تقرير
PMI للبناء و التشييد ما تشير إليه توقعات السوق بأن بنك إنجلترا مقبل على خفض جديد لمعدل الفائدة في إطار اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المقرر انعقاده الخميس القادم..


و فيما يتعلق بالفترة الأمريكية، فلا تشير المفكرة الاقتصادية إلى الكثير من البيانات باستثناء اجتماع لجنة السياسة النقدية لبنك كندا الذي ننتظر نتائجه في الوفت االحالي حيث يتوقع السوق اتخاذ البنك القرار بخفض الفائدة 50 نقطة. بذلك تظهر إمكانية كبيرة لأن ينضم الدولار الكندي إلى الين الياباني، الدولار الأمريكي و الاسترليني للاحتراف في نادي الصفر فائدة..


بينما في الولايات المتحدة، تركز دائرة الضوء على أسواق الأسهم و حالة الاتجاه الهابط المستمرة التي تتعرض لها هذه الأسواق منذ 12 يوم على التوالي. فعلى الرغم من الأخبار القليلة التي تتضمنها المفكرة الاقتصادية، يبدو و أن معنويات السوق تتخذ الاتجاه الهابط في الوقت الحالي حيث من المتوقع في أي وقت أن تظهر عمليات تغطية الخسائر. كما من المحتمل أن يؤدي أي ارتفاع في أسواق الأسهم إلى توليد ميزات إضافية يتمتع بها الدولار الأسترالي..






_____________________________

المصدر: FX360

ترجمة قسم التحليلات و الاخبار بالمتداول العربي..