توقع كولين جريفيث مدير بورصة الذهب في دبي أمس أن تصل أسعار الذهب العالمية إلى 500 دولار للأوقية في أوائل العام المقبل نتيجة الطلب القوي والأسعار القياسية للنفط الخام التي لا تظهر أي بوادر على التراجع.
وقال غريفيث «الطلب لا يزال قوياً للغاية في معظم أنحاء العالم ورغم أن هناك احتياطيات كبيرة تحت الأرض فإنها ليست متاحة بشكل سريع».
وأضاف جريفيث «ومع وصول سعر النفط إلى 70 دولاراً للبرميل وعدم وجود مؤشرات على تراجعه فقد يرتفع الذهب أكثر ،ولن اندهش إذا وصل إلى 500 دولار خلال ستة أشهر».
ورأى غريفيث ان المستثمرين سيتحولون مرة أخرى إلى الذهب كبديل استثماري للعملات الورقية التي أثبتت مرات عديدة انه لا يمكن الاعتماد بشكل كبير عليها. وأوضح أن الذهب أصبح مفضلا مرة أخرى هذه الأيام، وهناك اعتقاد متزايد بأنه وعاء استثماري مهم.
هذا وكان مجلس الذهب العالمي أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي زيادة الطلب العالمي علي الذهب خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 14% الي 949 طنا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بفضل مشتريات قطاع المجوهرات.

وذكرت صحيفة الراية القطرية ان الزيادة في الطلب على الامدادات القادمة الي السوق سواء من جانب شركات التعدين أو البنوك المركزية التي بلغت 895 طنا.
وقال جورج ميلينج ستانلي مدير ادارة معلومات الاستثمار والسوق بمجلس الذهب العالمي في مقابلة قبل اصدار البيان لقد شهد نهاية يونيو تحطيم رقم قياسي من حيث قيمة مشتريات المجوهرات الذهبية بالدولار خلال 12 شهرا.
هذا وقد زاد الطلب علي المجوهرات علي مستوي العالم بنسبة 15% ليصل الي 728 طنا خلال الربع الثاني من العام الحالي وزاد طلب القطاع الصناعي علي الذهب خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 4% ليصل الي 112 طنا.
مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي