قوة الدولار رغم سلسلة البيانات المعدلة للأسوأ

ولا يزال الطلب على عملات الملاذ الآمن هو الوضع المهيمن هذا اليوم مع احتمال اختراق الدولار لأعلى مستوى خلال عام 2008( كما هو موضح بالرسم) ،حتى الين الياباني الذي فقد العلاقة العكسية مع مؤشر الداو جونز الصناعي لفترة قصيرة قد اندفع بقوة. هذا وقد بدأت هذه التحركات مبكرا حيث تحركت الحكومة الأمريكية قدما في " اختبار الضغط " في تقييمها لسيتي جروب وقد قررت الحكومة تحويل ما يقرب من 25 مليار دولار من الأسهم الممتازة إلى الأسهم العادية. وعلاوة على ذلك، وافقت سيتي جروب على إصلاح مجلس إدارتها لكى يصبح أغلبية الأعضاء أعضاء جدد ومستقلين. وهذا يشبه إلى حد ما جهود التأميم في السويد في بداية التسعينيات، ولكن كما لاحظنا في التقرير الخاص، الخطة مجزأه فمن المحتمل ألا تكون فعالة للغاية.

الأمر الآخر الذي يدور بخلد المستثمرينهو قراءات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي المعدلة. وفي الواقع، تم مراجعة بيانات النمو في الربع الأخير لتصل إلى -6.2% من -3.8% والتي لاتزال أعلى من أدنى مستوى محقق في الربع الأول عام 1982 عند -6.4%.

علاوة على ذلك، أظهرت وزارة التجارة أن مراجعة بيانات الاستهلاك الشخصي مسئولة عن جزء كبير من هذا الانخفاض حيث انخفض الانفاق بنسبة 4.3% مقابل التقديرات السابقة بانخفاض قدره 3.5%. ومن ناحية أخرى، تم مراجعة قراءة إجمالي الاستثمار الخاص لتصل إلى -20.8% من -12.3% والسبب الكامن وراء ذلك هو تدهور الاستثمار السكني وغير السكني مما يوحي بتلقي ضربة كبرى لسوق الملكية التجارية.

وفي النهاية، تم مراجعة بيانات الصادرات لتصل إلى -23.6% من -19.7%، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست كالدول المعتمدة على التجارة لتحقيق النمو كدولة اليابان مثلاً، إلا أن هذه النتائج تشير إلى أن الظروف لاتزال صعبة للمنتجين الأمريكين.

وعلى العموم، تعمل الأخبار في صالح المزيد من مكاسب الدولار حيث لا يزال الدولار عملة الملاذ الآمن. ومع ذلك، ينبغي على المتداولين تجنب الاعتقاد بأن الين الياباني فقد قوته كعملة ملاذ آمن حيث كان الين الياباني العملة الأقوى بين معظم العملات الرئيسية هذا الصباح.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
المصدر: DailyFX

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي