ارتفاع معدل البطالة الأوروبية وأثره على قرار خفض الفائدة

ارتفع معدل البطالة بالمنطقة الأوروبية في يناير بمعدل 256.000، مما دفع المعدل ككل إلى الارتفاع من 8.1% إلى 8.2%، بسبب استمرار أثار الركود العالمي على دول الاتحاد الأوروبي. وبينما يبلغ معدل البطالة الشهري بالمنطقة الأوروبية نصف معدل البطالة الشهري بالولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن المنطقة الأوروبية فقدت حوالي 1.5 مليون وظيفة على مدار أربعة اشهر، ومن المتوقع أن تزداد سرعة التدهور في عام 2009.

فلقد اتسمت أوضاع التوظيف في المنطقة الأوروبية بالمرونة تجاه أزمة الإئتمان العالمي التي انتشرت في الأسواق المالية في العام الماضي، مما سمح للبنك المركزي الأوروبي باتخاذ إجراءات متشددة في سعر الفائدة عن باقي دول مجموعة السبعة العظمى. ففي الوقت الذي اقتربت فيه الفائدة الأمريكية والفائدة اليابانية من الصفر، ظلت الفائدة الأوروبية عند 2%، حيث من المحتمل أن يخفضها البنك المركزي الأوروبي بمعدل 50 نقطة في مارس المقبل.

هذا و قد نفى تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي فكرة التحرك الأوروبي تجاه تطبيق سياسة خفض معدل سعر الفائدة إلى الصفر ، إلا أنه نظراً لتدهور ظروف العمل في منطقة اليورو فلن يكون هناك سوى هذا الخيار أمام البنك. و حتى الآن فلا يزال هناك العديد من الشركات الأوروبية التي تعمد إلى القيام بتسريح عدد كبير من العمالة لديها، يأتي هذا تزامناً مع معدلات البطالة الألمانية الحالية و التي ظلت جيدة حتى شهرينماضيين . و ذلك نظراً لاعتماد المنطقة على الصادرات من أجل تحقيق قدراً من النمو ، فإن الموجة المتزايدة من فقدان الوظائف قد تفشت بشكل كبير في ظل معدلات الطلب العالمية التي لا تنم عن أى علامة من علامات التحسن ،الأمر الذي أجبر المُصنعين الأوروبيين على اقتصاص المزيد من رواتب الموظفين.

من ناحية أخرى، تحدثنا كثيراً عن أن سياسة البنك المركزي الأوروبي المتشددة قد تخف حدتها في حالة سرعة زيادة معدل البطالة. فبما أن ظروف التوظيف بالمنطقة أخذت في التدهور بصورة كبيرة، فمن المؤكد أن تزداد الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لإقرار المزيد من التسهيلات في سياسته، مما يدفع صناع السياسة إلى خفض الفائدة بمعدل 50 نقطة بخلاف سياستهم في خفضها بمعدل 25 نقطة. فبالنظر إلى اتجاه التوظيف في المنطقة، فمن المرجح ان تصل المعدلات الأوروبية إلى 1% بحلول الصيف، وفي حالة اقتراب البيانات من 10% فمن المحتمل أن تنخفض الفائدة إلى 50 نقطة مما يضع أوروبا في صفوف باقي أعضاء مجموعة السبع من حيث سياسة المعدل الصفري للفائدة بنهاية هذا العام.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي