النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي مؤشر البيج ماك ( وجبة ماكدونالدز الشهيرة ) والقوة الشرائية للعملات !!

    تعادل القوة الشرائية

    شهد سوق العملات العديد من الاضطرابات خلال العام الماضي . فمنذ ثمانية أشهر ، سجل الزوج ( يورو / دولار ) أعلى تداولاً له عند المستوى 1.60 و الآن تفصله بضعة سنتات بينه و بين أدنى مستوى سجله منذ ثلاث سنوات. ففي الأشهر الست الماضية فقط ، مُنى كلاً من الجنيه الاسترليني و الدولار الاسترالي و الدولار النيوزيلاندي بتراجعاً تعدت نسبته 20% مقابل الدولار الأمريكي. فالعملات التي حققت أعلى قيمة لها ذات يوم انخفضت قيمتها الآن و بشكل كبير . و على الرغم من أن التداول على العملات لا يتم من خلال قيمتها العادلة إلا أن لتحديد قيمة العملات اهمية كبيرة حيث يؤثر بشكل كبير على تعادل القوى الشرائية .

    لكن ماذا يُعني بتعادل القدرة أو القوة الشرائية ؟

    إن تعادل القوة الشرائية يعتمد في جوهره على الفكرة القائلة أن أسعار صرف العملات الأجنبية يتم تحديدها من خلال الأسعار النسبية لسلة بضائع متماثلة بين بلدين مختلفين. بمعنى أخر ، أنه إذا كانت تكلفة وجبة في الولايات المتحدة تعادل تكلفة الوجبة نفسها في بريطانيا فإن أسعار صرف العملات هنا تاتي متعادلة أو متكافئة . لذا فإن تعادل القوى الشرائية سيقع عليها عبئاً كبيراً من المسئولية حيث أنها تفترض أن البضائع يمكن تداولها بشكل أكثر سهولة دون الرجوع إلى مثل هذه الأشياء من تعريفات الجمركية و تخصيص الحصص و الضرائب و غيرها ، و التي تُعد وسيلة لتقييم أسعار الصرف و لكن على المدى الطويل و لا تأخذ في الحسبان العوامل التي تحدث على المدى القصير. و مع ذلك فان تعادل القوى الشرائية تمنحنا سياقاً معيناً عند النظر إلى حالة التقييم الحالية للعديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي. حيث أن هناك ثلاثة مصادر عامة متاحة لتعادل القوة الشرائية ـ فبلومبرج على سبيل المثال تستخدم تعادل القوة الشرائية هذه في حساب أسعار المستهلكين ، و تعادل القوةى الشرائية عند المحللين تتمثل في مقارنة سعر الوجبة التي أخذناها كمثال سابق في جميع بلاد العالم و كذلك متابعة بيانات منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية الخاصة بتعادل القوى الشرائية . فالسبب وراء عدم اتساق تعادل القوى الشرائية يكمن في السبل المتفاوتة في طرق الحساب و سلال السلع و البضائع المختلفة و التي تستخدم للمقارنة بين الأسعار و التي تؤدي بدورها إلى اختلاف أسعار تعادل القوة الشرائية.

    هذا هو السبب في أننا نحتاج إلى النظر في قيمة العملات من منظور أوسع.

    فالعملات الأكثر تقييم

    تعتمد على الحسابات الثلاث لمفهوم تعادل القوى الشرائية، و على هذا فالفرنك السويسري يُعد من أكثر العملات ذات القيمة المرتفعة يليها اليورو . و ذلك على الرغم من أن الفرنك السويسري قد تراجع منذ 6 شهور ماضية أمام الدولار الأمريكي .

    العملات الأقل تقييماً

    يتصدر كلاً من الدولار الاسترالي و الدولار النيوزيلاندي قائمة العملات الأقل قيمة . كذلك يُعد كلا من الاسترليني و الدولار الكندي من العملات الأقل تقييماً و لكن بنسبة هامشية.

    و هنا نجد أنفسنا بصدد التساؤل : و ما تأثير كل ذلك على أسعار الصرف ؟ فعلى المدى القصير ، ليس له تأثير كبير . لكن على المدى البعيد ، نجد أن تدهور الدولار الاسترالي قد يجعل قيمة سعر الصرف الخاصة به مصب اهتمام في حين تصبح قوة كلاً من الفرنك السويسري و اليورو محدودة .


    المزيد عن تعادل القوة الشرائية

    تكافؤ القوة الشرائية لسلة البضائع

    فسلة السلع و الخدمات يتم تسعيرها لصالح تعادل القوة الشرائية و التي تمثل عينة من كل البضائع و الخدمات و التي يعني مؤشر الناتج الإجمالي المحلي باحتواء تفاصيلها . حيث يشتمل على السلع الاستهلاكية و الخدمات و الخدمات الحكومية و المعدات و مشروعات البناء . في حين تشتمل بنود الاستهلاك بشكل خاص على الطعام و الشراب و التبغ و الملابس و الأحذية و الإيجارات و إمدادت المياه و الغاز و الكهرباء ، و السلع و الخدمات الطبية و الأثاث و المفروشات و الأجهزة المنزلية و الشخصية و معدات النقل و الوقود و خدمات النقل و الخدمات الترفيهية و الثقافية و الخدمات الهاتفية و خدمات التعليم و السلع و الخدمات من أجل العناية الشخصية و عمليات الأسر و و خدمات الإصلاح و الصيانة.

    مؤشر بيج ماك

    يعتبر مؤشر بيج ماك من أحد أهم الأمثلة التي يقوم الاقتصاديين باستخدامها كمثال واضح على تعادل القوة الشرائية. حيث أن تعادل القوة الشرائية لذلك المؤشر تمثل سعر الصرف الذي يجعل تكلفة الهامبرجر موحدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية كما هو الحال في أى مكان آخر ، فإذا ما قُورن ذلك مع المعدلات الفعلية لأسعار الصرف في حالة أن حظيت العملة بأقل تقييم أو أعلى تقييم . و على سبيل المثال فإذا كان معدل سعر الصرف بين الولايات المتحدة و كندا 1.57 . فإن تكلفة وجبة البيج ماك في الولايات المتحدة ستقدر بنحو 2.49 دولار ، بينما ستبلع تكلفتها 3.33 دولار في كندا و ذلك بالعملة المحلية و هي الدولار الكندي. و بناءاً على ذلك ، ففي هذه الحالة نجد أن قيمة سعر الصرف للدولار الأمريكي و الدولار الكندي قد تزايدت بواقع 15% أى 1.34 نقطة.

    القيود المفروضة على استخدام تعادل القوة الشرائية

    تستخدم نظرية تعادل القوة الشرائية في التحاليل الاقتصادية طويلة الأجل . فالقوى الاقتصادية التي تقف وراء نظرية تعادل القوة الشرائية تهدف في نهاية المطاف إلى تحقيق قوة شرائية للعملات. إلا أن ذلك قد يستغرق العديد من السنوات ، أى ما بين 5 إلى 10 سنوات .فأبرز نقاط الضعف لهذه النظرية هو أن عملية التداول على السلع تتم بمنتهى السهولة ، دون التعرض إلى أشياء مثل التعريفات الجمركية و الحصص و الضرائب. فعلى سبيل المثال ، عندما تعلن الولايات المتحدة الأمريكية عن تعريفات جديدة على الواردات فإن تكلفة التصنيع المحلي للسلع ترتفع بشكل كبير ، إلا أن هذه الزيادات لا تعكس تعادل جداول القوة الشرائية الأمريكية.

    إلا أن هناك عوامل أخرى يجب وضعها في عين الاعتبار من شأنها التأثير على تعادل القوة الشرائية و منها : التضخم و اختلاف معدل سعر الفائدة و التقارير و الأنباء الاقتصادية و أسواق الأصول و التدفقات التجارية و التطورات السياسية . و بالفعل ، فإن مفهوم تعادل القوة الشرائية هو إحدى النظريات المتعددة التي يتعين على المستثمرين استخدامها في تحديد أسعار الصرف .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    المصدر: GFT Forex
    ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي
    آخر تعديل بواسطة التحليلات والأخبار ، 27-02-2009 الساعة 06:15 PM

المواضيع المتشابهه

  1. هل تريد وجبة ؟؟
    By صقر القسام in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-08-2009, 02:44 AM
  2. EUR/USD الى اهدافة الشرائية 1.4280 ام الى اهداف البيع 1.4119 كاهداف اولى
    By Ahmed H © in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 24-07-2009, 06:06 PM
  3. مصيبة من ماكدونالدز والله أعلم إيه الحقيقه
    By ناشيء الفوركس in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-12-2008, 08:54 PM
  4. مقالة تحذيرية : ورطة ماكدونالدز مع البطاطس المقلية
    By Ala'a Al.kofahi in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 16-12-2008, 01:32 AM
  5. المجنون بين الضعف والقوة
    By طائر النورس in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 17-11-2007, 02:31 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17