الين الياباني يتعافى


عوض الين بعض الخسائر التي تعرض لها الأسبوع الماضي حيث ارتفع مقابل العملات الرئيسية، خاصةً الدولار و اليورو. جاء ذلك في إطار ارتداد العملة إيجابياً من أكثر الانخفاضات حدة في مقابل الدولار الأمريكي منذ 1995 و الأكثر تدهوراً على الإطلاق مقابل اليورو منذ 7 سنوات. يذكر أن المصدرون كانوا على رأس قائمة المستفيدين من هبوط الين لما يحققه ذلك من أرباح تعود على الاقتصاد المحلي لليابان..

على العكس مما سبق، يتعرض (اليورو /دولار) إلى انخفاض بسبب المبيعات المكثفة للزوج. بينما هبط اليورو ليسجل الخسارة للمرة الثانية على التوالي مقابل الدولار في أقل من شهر و ذلك في أعقاب إعلان أيسلندا لخطة إعادة هيكلة السندات الحكومية مما يشير إلى استمرار حالة الركود العميق في التأثير سلباً على اقتصاد منطقة اليورو. إضافةً إلى ذلك، تراجعت معدلات البطالة إلى 8.2%. و في الوقت الراهن يتم تداول اليورو عند مستويات 1.2683 حيث يبلغ أعلى ارتفاع عند مستوى 1.2749، أدنى انخفاض عند مستوى 1.2628،مستوى دعم 1.2618 و مستوى مقاومة عند مستوى 1.2715..

و فيما يتعلق بالـ (إسترليني / دولار) فلا زال مستمراً في الانخفاض حيث تستمر معاناة الاقتصاد بالمملكة المتحدة من الركود العالمي. كما تراجع مؤشر GFK لثقة المستهلك ليسجل 35- مما يعكس تدهور حالة الاقتصاد. و حتى الآن يتم تداول الإسترليني عند مستوى 1.4193 مع أعلى ارتفاع عند مستوى 1.4306، أدنى انخفاض عند 1.4143، مستوى دعم 1.4123 و مستوى مقاومة 1.4246.

و على صعيد الـ (دولار / ين) فيمر بحالة تصحيح في الوقت الحالي مع صعوبة تحديد اتجاه الزوج، إلا أن بعض التوقعات ترجح ميله إلى استكمال الهبوط من نقطة التصحيح الحالية. يذكر أن التعافي الحالي للين الياباني جاء في أعقاب الهبوط الحاد الذي تعرضت له العملة على مدار الأسبوع في إطار الحالة المفرطة من التدهور التي خاض الين غمارها خلال الأسابيع الخمسة الماضية..






_______________________________
المصدر: Actionforex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..