بيرنانك يصرح : " التعافي التام للاقتصاد سيتم في غضون عامين أو ثلاث "


صرح بن بيرنانك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن أولى خطوات التعافي الاقتصادي ستبدأ مع العام 2010 ، إلا أن الانتعاش الاقتصادي التام سيحتاج على الأقل إلى عامين أو ثلاث أخرين .

و خلال شهادته النصف سنوية أمام اللجنة المصرفية لمجلس الشيوخ الأمريكي ، أعرب بيرنانك على أن الاقتصاد قد يبدأ في تلمّس الانتعاش في العام 2010 إلا أن ذلك من الممكن أن يحدث فقط في حالة استقرار الأسواق و البنوك و كذلك الإجراءات الحكومية القوية .

و أضاف قائلاً في افتتاحية خطابه : " ففي حالة تطبيق الإجراءات التي اتخذتها الإدارة والكونجرس و كذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي فسيكون هذا من شأنه إنجاح استعادة قدر من الاستقرار المالي ، فإذا حدث هذا بالفعل ، فمن وجهة نظري أن هناك احتمال معقول بأن تنتهي حالة الركود الحالية في العام 2009 بينما سيكون العام 2010 بمثابة عام انتعاش اقتصادي مُحقق " .

بيد أنه أشار إلى وجهة نظر صانعي السياسة النقدية قائلاً : أن التعافي التام للاقتصاد من الركود الحالي من المرجح أن يستغرق أكثر من عامين أو ثلاث "

قال بيرنانك أيضاً : " أن التوقعات الاقتصادية تخضع لقدراً كبيراً من عدم اليقين" ، و أن مخاطر الهبوط من المحتمل أن تؤثر على تلك التوقعات . و أضاف : " أن هناك خطر أخر وهو التباطؤ الذي يُعد هو الآخر أحد المخاطر العالمية ، و الذي يضر الصادارات الأمريكية و الظروف المالية .

صرح بيرنانك أيضاً أن ( الانخفاض الاستثنائي ) الذي قام به البنك الاحتياطي الفيدرالي سيُعمل به لبعض الوقت و ذلك في ظل الضغوط الملحوظة التي تعاني منها العديد من الأسواق . كما يتنبأ بيرنانك بأن " موجة التقلص الحاد " قد تستمر في الربع الأول من السنة المالية .

و قد علق على أن البنك الاحتياطي الفيدرالي ملتزم باستخدام " كل الوسائل المتاحة له " و ذلك لمساعدة الاقتصاد للخروج من الوضع الحالي أى ( حالة الركود ). كما تعهد أيضاً أن يكون أجل برنامج قروض الأوراق المالية المدعومة عقارياً طويلاً ، حيث ستبدأ دائرة الإقراض في الاتساع عما قريب.

كما لاحظ المراقبون أنه لم يكن هناك أى ذكر حول موضوع شراء سندات الخزانة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، كما أنهم اقترحوا خطة إلا أنها لا تزال معلقة حتى الآن.

فبنك الاحتياطي الفيدرالي يحتاج لبعض الوقت من أجل قياس مدى نجاح البرامج القائمة و البرامج الجديدة كبرنامج قروض الأوراق المالية المدعومة عقارياً و ذلك قبل البدء في أى برنامج خاص بشراء سندات الخزانة الأمريكية ، هذا ما أعرب عنه باول دالاس ، الخبير الاقتصادي في رأس المال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
المصدر:CEP News
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي