ملخص الفترة الأوروبية

ضعف الإسترليني يثير مخاوف المسئولين

ازدادت شهية المتداولون لشراء الدولار أثناء جلسة التداول في لندن حيث شهدت البورصات العالمية حالة من الضعف إثر ارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية بالأمس، حيث واصل المسئولون الأوروبيون إلقاء الضوء على مخاطر النمو الاقتصادي في المنطقة. فلقد تمكنت البورصات الأوروبية من تحقيق ارتفاع ضئيل بنسبة 0.8%، في الوقت الذي تتراجع فيه العقود الأجلة للأسهم الأمريكية بعد الارتفاع الذي حققته بالأمس، بعد وعود أوباما باستغلال جميع القوى الحكومية التي دفعت متداولو المخاطرة إلى تغطية خسائرهم في بداية جلسة التداول بنيويورك.

هذا وقد صرح مسئولون بالاتحاد الأوروبي أنهم يتخوفون من ضعف الإسترليني في الأونة الأخيرة وأثاره السلبية على المنطقة وكذلك اليورو. كما ذكروا أن التراجع الطفيف الذي أصاب الإسترليني مؤخراً يثير التساؤلات حول إمكانية استقرار الاقتصاد البريطاني.


كما تراجع زوج (الإسترليني/دولار) بما يزيد عن -175 نقطة، حيث اقترب من مستوى 1.4380 /90 قبل بداية الجلسة الأمريكية. أما زوج (اليورو/دولار) فقد خسر ما يزيد عن -100 نقطة حيث اتجه نحو منطقة 1.2760/70. هذا ويبدو مستوى 1.2760 منطقة هامة على المدى القصير، حيث تمثل اتجاه الدعم على الرسم البياني لكل ساعة، كما يظهر عندها المتوسط الحسابي لـ 100 يوم. ففي حالة كسر هذا المستوى تظهر احتمالات للهبوط نحو مستوى 1.2700.

على صعيد أخر، ازدادت قوة الين بعد الضعف الذي أصابه ليلة أمس حيث استفاد من نتائج ميزان التجارة الياباني التي فاقت التوقعات. بوجه عام، يبدو الاتجاه العام لزوج (الدولار/ين) صاعداً، حيث يتعدى مستوى 96.30/00 كما أننا نتوقع تحركه نحو منطقة 97.30/40.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي