الركود يزداد عمقاً في هونج كونج في الربع الأخير من السنة المالية و الحكومة تكشف النقاب عن إجراءات جديدة

كشفت حكومة هونج كونج النقاب عن إجراءات من شأنها التخفيف من حدة الأزمة المالية الحالية في ظل الركود الذي ازداد بشكل كبير في الربع الأخير من السنة المالية و توقعات بصورة قاتمة تفرض نفسها على ساحة اقتصاد البلاد .

صرح مكتب التعداد و الإحصاء بهونج كونج اليوم الأربعاء ، أن الناتج الإجمالي المحلي قد تراجع بنسبة بلغت 2% و ذلك بناءاً على القراءة الموسمية المُعدلة للأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2008 ، جاء ذلك في أعقاب التقلص الذي مُنى به المؤشر بواقع 0.7% و ذلك في الربع الثالث من السنة المالية و التقلص الذي بلغت نسبته 0.9% في الربع الثاني من السنة المالية ذاتها.

هذا و قد مُنى مؤشر الناتج الإجمالي المحلي بتراجع قد تجاوز الانخفاض الذي طرأ عليه في الربع الأخير من العام السابق ، و الذي يُعد أول تراجعاً له منذ الربع الثاني من السنة المالية للعام 2003 ، عقب النمو الذي طرأ على المؤشر نفسه بواقع 1.7% في الربع الثالث من السنة المالية.

و في الربع الأخير من السنة المالية ، تراجع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي بواقع 3.2% عن العام السابق ، و ذلك في أعقابمعدل صافي النمو و الذي حققه المؤشر في الربع الثالث من السنة المالية . هذا و قد ارتفع الإنفاق الاستهلاكي الحكومي بواقع 2.6% و ذلك مقارنة بالزيادة التي بلغت نسبتها 2% في الربع السابق. كما انخفض إجمالي نمو رأس المال الثابت بواقع 17.3% مقابل نسبة النمو و التي بلغت 3.2% في الربع السابق.

و في الفترة نفسها ، هوى مؤشر إجمالي الصادرات بواقع 4.9% مقابل الزيادة و التي بلغت نسبتها 1.4% التي حققها المؤشر في الربع الثالث من السنة المالية للعام 2008. و على صعيد آخر ، تراجعت واردات البضائع بنحو 6.4%.

لقد شهد العام 2008 نمواً اقتصاديا بواقع 2.5% ، في حين جاءت توقعات مكتب الإحصاء بأن الناتج الإجمالي المحلي الحقيقي قد يطرأ عليه تقلصاً تتراواح نسبته ما بين 2% و 3% في العام 2009.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: RTT News
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي