هل يعود الين عملة ملاذ أمن؟

حركة السعر :

· زوج (الدولار/ين) : اندفع الزوج نحو مستوى 9700 وسط هبوط معدل الصادرات
· زوج (الدولار أسترالي/دولار) : تداول جيد فوق مستوى 6500
· زوج (الإسترليني/دولار) : يفقد مستوى 1.4500إثر صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي
· زوج (اليورو/دولار) : يترنح في منطقة 1.2800 – 1.2900، حيث تقود حركته تدفقات زوج (اليورو/ين)

بيانات الناتج المحلي الإجمالي تفشل في رفع الإسترليني

صدرت اليوم بيانات الناتج المحلي الإجمالي المراجعة بالمملكة المتحدة للربع الرابع من العام حيث سجلت -1.5%، والتي فاقت التوقعات القاتمة بأن تسجل -1.6%، إلا أنها لم تؤثر على مشتري الإسترليني، حيث لقي زوج (الإسترليني/دولار)عمليات بيع عند مستوى 1.4500 إثر صدور التقرير. فعلى الرغم من أن النتائج جائت أفضل من التوقعات، إلا أن الشكوك أحاطت بسوق العملات بأن هذه القراءات ليست هي أدنى نقطة في دورة الاقتصاد البريطاني.

فعلى الرغم من البيانات جائت إلى حد ما إيجابية، ،إلا أنها ترجح أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة والمسئولون بالمملكة المتحدة بشأن السياسة النقدية والمالية المتشددة والمقترنة بخفض قيمة الإسترليني من شأنها أن تساعد على استقرار الأوضاع الاقتصادية بالدولة. والجدير بالذكر أن سلسلة المفاجئات الاقتصادية المؤخرة قد تكون مجرد راحة قصيرة قبل مواصلة الانزلاق في الأزمة. وعلى الرغم من ذلك، واصلت بيانات المملكة المتحدة تأثيرها على الإسترليني في الوقت الراهن، حيث يبدو مستوى 1.4400 وكأنه مستوى دعم للزوج. في الوقت ذاته، تراجع زوج (اليورو/إسترليني) الذي يعد أفضل الطرق لقياس مستوى أداء الإسترليني، نحو مستوى 8800 بعد أن ارتفع بالأمس تاثراً بمعدلات الطلب على الزوج في نهاية الشهر. فنحن نعتقد أن الزوج سوف يستهدف مستوى 8500 ومن المفترض أن تواصل البيانات البريطانية في إظهار علامات الاستقرار.

على صعيد أخر، واصل زوج (الدولار/ين) رحلته أثناء جلسة التداول الأسيوية، حيث اتجه نحو مستوى 9700، كما يتم تداول الزوج حالياً وسط ضعف البيانات الاقتصادية اليابانية على عكس عملات الملاذ الأمن. فلقد كشفت البيانات مؤخراً أن معدل الصادرات اليابانية تراجع بما يزيد عن 46% من نتائج شهر يناير.

علاوة على ذلك، يبدو الاقتصاد الياباني وكأنه منزلق في دوامة الضعف، بينما يبدو مسئولو السياسة المالية والنقدية بالدولة وكأنهم يعانون من سوء الحظ في مواجهة أسوأ انكماش للناتج المحلي الإجمالي منذ الحرب العالمية الثانية. كما يبدو أن الزوج مشرف على اختبار مستوى 100 حيث من المحتمل أن يتم تفعيل عوامل الوقف عند هذا المستوى. والسؤال الذي يطرح نفسه بعد ذلك هو ما إذا كان مستوى 100 سوف يمثل نهاية الصعود أم لا. ففي الوقت الحالي، لا تبدو أي إشارات تفيد بتغير موقف بائعي الين، إلا أنه في حالة ازدياد المصاعب التي تواجه الحكومة الأمركية في تمويل معدلات الإنفاق الضخمة، فسرعان ما يعود الين عملة ملاذ أمن.

على الصعيد الأمريكي، تحمل لنا المفكرة الاقتصادية اليوم، نتائج بيانات مبيعات المنازل القائمة التي من المتوقع أن ترتفع عن الشهر الماضي. هذا ويستمر تداول زوج (اليورو/دولار) في نطاق متسع ما بين 1.2800 – 1.2900. كما أن غداً يوماً هاماً في تحديد مسار الزوج حيث من المقرر صدور بيانات البطالة الألمانية، لنرى هل سيحافظ الزوج على معدل تداوله إثر صدور النتائج التي من المتوقع أن تكون سيئة للغاية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي