تقرير منتصف اليوم: (الدولار / ين) و الرحلة إلى مستوى 100.0

تجاوز (الدولار / ين) مستوى 96.00 في أوائل الفترة الأمريكية تأثراً بالقوة التي بدأ الدولار في اكتسابها على حساب ضعف الين الذي أصبح الأكثر مبيعاً بين العملات الرئيسية. كما شهدت أسواق الأسهم الأمريكية ارتفاعاً غير ملحوظ في أوائل فترة التداول الأمريكية في أعقاب الهبوط المظلي الذي هوى بها إلى أدنى المستويات منذ 1997. كما هبط مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي إلى مستوى 25 لقراءة فبراير و هي القراءة التي جاءت أسوأ من التوقعات إلى حدٍ بعيد. تزامن ذلك مع هبوط آخر مؤشرS&P/Case Shiller 20 لأسعار المنازل ليقل عن التوقعات مسجلاً 18.5-% على أساس سنوي. و في إطار الشهادة نصف السنوية أمام مجلس الشيوخ الأمريكي قال "برنينك"، رئيس الاحتياطي الفيدرالي أن الولايات المتحدة تعاني "انكماش عنيف" و الذي من المحتمل أن تعمل الإجراءات و الجهود الحكومية على التخفيف من وطأته بحلول منتصف 2009 و أنه يأمل في انحسار موجة الركود بنهاية العام الجاري. كما شدد على أن ثمة ضغوط شديدة تتعرض لها أسواق المال و المؤسسات المصرفية علاوة على الأثر القوي لمخاطر الاتجاه الهابط..

و عن تجنب المخاطرة فقد ظل هو النغمة السائدة في الأسواق على مدار اليوم حيث استمرت الحالة العصبية التي يعاني منها المستثمرون تأثراً بتعرض ألمانيا، بلجيكاو فنلندا إلى ضغوط شديدة وثيقة الصلة بالتصنيف الائتماني و التعثر في سداد الدين السيادي. لم تفوت نوبة السلبية التي اجتاحت أسواق المال فرصة ضرب البورصات الأوروبية التي هبطت و بشدة لتسجل جميع مؤشراتها قراءات سلبية. كما تتوافر الكثير من المخاوف لدى الأسواق حيال إمكانية سقوط مؤسسة "إيه. آي. جي" المصرفية التي تم انقاذها العام الماضي حيث يستدعي الوضع الحالي ضرورة حصولها على مساعدات مالية بنسبة 15% من قيمتها الأساسية لتكون هذه هي المرة الثانية التي تتلقى فيها في 4 شهور فقط حيث يتوقع أن تتضمن التقارير ربع السنوية للمجموعة خسائر تقدر 60 مليار دولار و هي التقارير المنتظر صدورها الأسبوع القادم. يذكر أن الفرنك السويسري قد استفاد من مشتروات الملاذ الآمن ليزداد قوة على مدار تداولات اليوم، بينما لقي الإسترليني دعماً بسبب الارتفاع غير المتوقع الذي رصدته تقارير اتحاد الصناعات البريطاني، إلا أنه سرعان ما تراجع تأثراً بتجنب المخاطرة..

من وجهة النظر الفنية، يمكن القول بأن الاختراق القوي لزوج (الدولار / ين) لمستوى 94.61 يرجح تكوين قاع متوسط المدى مع نموذج انعكاسي لقاع مزدوج عند مستويي 87.13 و 87.12. كما يتوقع أن يختبر الزوج مستوى 100.00 و هو الحاجز النفسي للزوج. و مع استمرار ارتفاع مؤشر الدولار من مستوى 85.64 في أعقاب التراجع الذي شهده المؤشر في وقت سابق مما يرجح الاتجاه نحو مستوى 88.24 بعد تلقي الدعم الثانوي عند مستوى 86.82. رغم ذلك، نميل إلى القول بأنه بالاقتراب من مستوى 85.64 أو أقل من ذلك يرجح أن يستكمل الزوج مسيرة الاتجاه الهابط لاختبار مستوى 83.57 لينهي بذلك الحركة العرضية التي بدأت من مستوى 88.24..



كما نشرت في وقت سابق من اليوم بيانات مؤشر IFO التي أشارت إلى انخفاض المؤشر إلى 82.6 لفبراير و هي القراءة الأسوأ من التوقعات و القراءة السابقة على حدٍ سواء. كما جاءت بيانات الطلبات الصناعية الجديدة لتشير إلى هبوط بنسبة 5.25 وفقاً لقراءة ديسمبر مقارنةً بالتوقعات التي أشارت إلى أن 4.5-% و قراءة نوفمبر التي سجلت 5.4-% حيث هبط الطلب على الميكنة ووسائل النقل إلى حدٍ خطير. علاوة على انخفاض القراءة السنوية إلى 22.3% بينما روجعت قراءة نوفمبر لتسجل انخفاض إلى 2.7-%. أما ميزان التجارة لمنطقة اليورو فقد رفض الانضمام إلى ركب الهبوط ليسجل عجز ميزان التجاري الأوروبي تقلصاً إلى 7.3 مليار دولار في قراءة ديسمبر مقارنة بالتوقعات التي أشارت إلى 5.3 مليار يورو ليظهر قدراً من التحسن عن مقابل قراءة نوفمبر التي سجلت 13.9 مليار. يذكر أن البيانات الضعيفة للمنطقة تمثل المزيد من الضغوط التي تدفع بنك أوروبا نحو الخفض الجائر لمعدل الفائدة بشكل أسرع من االمتوقع. و بينما يخيم الظلام على المنطقة الأوروبية، يطل على االمنطقة شعاع من الضوء ليبعث الأمل من جديد حيث أشارت البيانات المتضمنة في تقاريرالاتحاد الصناعي البريطاني إلى ارتفاع معدل التوزيع التجاري في المملكة المتحدة..

تطلعات منتصف اليوم: زوج (الدولار / ين)

نقاط ارتكاز اليوم: (مقاومة 1) 93.26، (نقطة ارتكاز) 94.10، (مقاومة 2) 95.45.


ارتفع الزوج إلى مستوى 96.88 و لا زال عند هذا المستوى حتى وقت كتابة التقرير محققاً بذلك ارتفاع بنسبة 38.2% في إطار نطاق التداول الممتد من 110.65 إلى 87.12 مع إمكانية الهبوط. عند هذا الحد، يستمر الزوج في الاتجاه الصاعد في حالة التماسك عند مستوى الدعم الثانوي 94.95. في هذه الحالة يكون الهدف التالي لللزوج هو مستوى 100 و هو مستوى المقاومة الذي يمثل الحاجز النفسي للزوج مع إمكانية الارتفاع إلى مستوى النقاومة 100.54. و بالنسبة لتوقعات الاتجاه الهابط، فالوصول إلى مستوى 94.95 من الممكن أن يشير إلى تعرض الزوج للحركة العرضية عند مستوى القمة التي تكونت على مدار التعاملات اليومية، مع ذلك تبقى تطلعات الصعود هي السمة السائدة على الزوج حال التماسك عند مستوى الدعم 92.50..

بصفة عامة، ترجح التطورات الأخيرة أن الزوج قد يكون نموذج انعكاسي لقاع مزدوج يتضمن المستويات (87.13 و 87.12). بينما يمثل الاختراق إلى أعلى من مستوى 96.10 المواجهة المقاومة مما قد يؤثر على على هذه الحالة و يدفع بالزوج إلى الارتفاع متجهاً إلى المقاومة عند مستوى 104.22. هذا فيما يتعلق بالاتجاه الصاعد، بينما تشير تطلعات الهبوط إلى أنه على الرغم من أن وصول الزوج إلى مستوى 92.50 قد يحدث انتعاشة لهذه الحالة، إلا أن الارتفاع من مستوى 87.12 من المحتمل أن يؤدي بالزوج إلى أن يدخل في حركة عرضية تبدأ من مستوى 87.13. أما دائرة الاهتمام الحالية فتحتلها إمكانية هبوط الزوج مرة ثانية لمستوى دعم 86.69..







______________________________
المصدر: Actionforex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..