ملخص الفترة الأوروبية:




كان التذبذب هو سيد الموقف على مدار فترة التداول الأوروبية حيث عاشت الأسواق حالة من الترقب لشهادة "برنينك"، رئيس الاحتياطي الفيدرالي وهي الشهادة نصف السنوية التي يلزم الدستور الأمريكي رئيس الفيدرالي بالإدلاء بها أمام مجلس الشيوخ الأمريكي مرتين سنوياً. و يتوقع أن تؤدي التقديرات المثيرة للإحباط لواقع و مستقبل الاقتصاد الأمريكي إلى سيطرة حالة من الكآبة على محتويات الشهادة و هو ما ينعكس على معنويات السوق. مع ذلك يظل السؤال أكثر إلحاحاً هو إلى أي مدى تستمر هذه الموجة طويلة المدى من التذبذب في السيطرة على الأسواق و هل تمتد إلى فترة التداول التالية..



كما سارت البورصات الأوروبية على خطى أسواق الأسهم الأمريكية خلال التعاملات الليلية حيث شهدت انخفاض بنسبة 1-%. كما أغلقت العقود الآجلة بالبورصة الأمريكية على انخفاض إلى أدنى المستويات منذ 1997 مما دفع صائدي الصفقات إلى العمل بأقصى طاقتهم من أجل استغلال هذا الهبوط. وتجدر الإشارة إلى أنه في ظل التعليقات القاتمة التي أطلقها "برنينك" في إطار شهادته أمام مجلس الشيوخ و تقرير ثقة المستهلك الذي يرجح أن يكون مخيباً للآمال، تتقلص الفرص في تعافي أسواق الأسهم في المستقبل القريب.



و على صعيد عالم العملات، فالصورة مليئة بالاضطراب و التخبط حيث ارتفع زوج (اليورو / دولار) بواقع 30 نقطة أثناء تعاملات الفترة الأوروبية ليقترب من مستويات 1.2770 و 1.2780 قبيل الفترة الأمريكية. كما قفز (الدولار / ين) بواقع 50 نقطة مما نتج عنه الكثير من المكاسب عند مستويات 95.80 و 95.90. و باستمرار تدهور أوضاع الاقتصاد الياباني مما أدى إلى تراجع المستثمرين عن الين كملاذ آمن. و شهدت الفترة الأوروبية قفزة أخرى (لليورو / ين) بواقع 100 نقطة ليصل إلى مستوى 122.5 صباح اليوم..















____________________________________


المصدر: Actionforex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..