زيادة حصة الحكومة الأمريكية في سيتي جروب


نقلت صحيفة وول ستريت أن الحكومة الأمريكية تناقش حالياً إمكانية زيادة حصتها في مجموعة سيتي جروب. فلقد نشرت الصحف يوم الأحد أن الحكومة الأمريكية بصدد إنهاء مباحثاتها بشأن امتلاك حوالي 40% من الأسهم العادية لمجموعة سيتي جروب، مما يزيد من سلطتها على المجموعة. هذا وقد نقل التقرير عن مصادر موثوق بها أن مجموعة سيتي جروب قد قدمت هذه الخطة على مجلس إدارتها إلا أن المديرين التنفيذيين بالبنك أعربوا عن أمالهم بألا تزيد حصة الحكومة عن 25%.

ووفقاً لما ورد في التقرير فمن المحتمل أن تتحول حصة الحكومة من المجموعة والتي بلغت 7.8% أي ما يعادل 48 مليار دولار من الأسهم الممتازة التي قامت الحكومة بشرائها العام الماضي إلى أسهم عادية. فلقد انتشرت هذه الشائعات عقب ازدياد توقعات السوق باحتمال تأميم مجموعة سيتي جروب لأنها أخفقت في تحسين أوضاعها.

من ناحية أخرى، صرح كريستوفر دود رئيس لجنة القطاع المصرفي بمجلس الشيوخ أن الولايات المتحدة الأمريكية عليها أن تقوم بتأميم بعض البنوك الأمريكية المتعثرة. فلقد نشرت الصحف أنباءً عن هبوط أسهم سيتي جروب وبنك أوف أمريكا بما يزيد عن 20% بسبب المخاوف من تأميمهما. هذا وقد صرح دود أن إدارة أوباما تبذل قصارى جهودها لتجنب قرار مثل هذا. وفي حديث صحفي صرح روبرت جيبز المتحدث بأسم البيت الابيض أن إدارة أوباما لا زالت تعتقد أن القطاع المصرفي الخاص هو الأفضل.


على الرغم من ذلك، ارتدت أسهم بنك أوف أمريكا ومجموعة سيتي جروب إثر تأكيد البيت الأبيض على الوفاء بعهوده تجاه القطاع المصرفي الخاص. هذا وقد عوضت أسواق الأسهم بعض خسائرها إثر تعليقات البيت الأبيض إلا أنها أخفقت في أن تغلق في المنطقة الإيجابية. فلقد أغلقت أسهم بنك أوف أمريكا متجاوزا 3.56% أي عند 3.78 دولار، أما أسهم سيتي جروب فقد أغلقت دون 22.31% أي عند 1.95 دولار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : CEP News

ترجمة قسم التحليلات والاخبار بالمتداول العربي