لندن (رويترز)
قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة ان نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2005 يبدو أضعف من المتوقع مع تباطؤ الاستهلاك في الصين والعالم الصناعي.
وعدلت الوكالة التي تقدم استشارات في مجال الطاقة لست وعشرين دولة صناعية بالخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 250 الف برميل يوميا الى 1.35 مليون برميل يوميا.
هذا وصرح أحد كبار المسؤولين الاقتصاديين في الصين يوم الجمعة ان ارتفاع أسعار النفط يؤثر على اقتصاد بلاده. وقال جو جوشين نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح التي تتمتع بنفوذ كبير في السياسات الاقتصادية ان "ارتفاع سعر النفط له بعض الاثر على الاقتصاد الصيني."
ولم يذكر تفاصيل لكنه أضاف أن على الصين أن تنتهز فرصة ارتفاع الاسعار لدفع الشركات للعمل على زيادة كفاءة استهلاك الطاقة وتطوير التكنولوجيا.
ونما الناتج المحلي الاجمالي للصين بنسبة 9.5 في المئة في النصف الاول من العام.
تكهنت ادارة معلومات الطاقة الامريكية أخيراً بأن قفزة اسعار النفط والغاز الطبيعي والفحم هذا العام سوف تعزز مجمل انفاق قطاع الطاقة الامريكي الى 1.03 تريليون دولار مرتفعا نحو 18% عما كان عليه عام 2004 .
من ناحية اخرى جاء في تقرير الادارة الامريكية الشهري عن عرض وطلب الطاقة أن هذا القدر من الانفاق يمثل نحو 8.3% من اجمالي الناتج المحلي السنوي مقارنة مع 6.2% في عام 2002 وهي اعلى نسبة مئوية منذ عام 1987. وتابع التقرير بقوله أن الزيادات الحادة في تكاليف الطاقة المحلية التي ساهم فيها كل شيء من شح المعروض في اسواق النفط العالمية الى حر الصيف وويلات الاعصار كاترينا مهدت السبيل الى موسم تدفئة في الشتاء قد يكون باهظ التكلفة ابتداء من بعد شهر او شهرين من الان.
وكانت تحدثت ادارة معلومات الطاقة الامريكية في وقت سابق عن حالة من عدم اليقين بعد ان دمر الاعصار كاترينا عمليات انتاج الطاقة على الساحل الامريكي لخليج المكسيك، الأمر الذي سيجعل من الصعب وضع تصور لاحتمالات العرض والطلب في الولايات المتحدة وعلى الصعيد العالمي. وقالت الادارة في تقريرها عن مستقبل الطاقة على الاجل القصير أنه مع استمرار قدر كبير من الغموض فيما يتعلق بحجم الاضرار الناجمة عن الاعصار كاترينا على وجه الدقة فانه من الصعب تقديم تنبؤ واحد لما سيكون عليه الوضع في الشتاء المقبل والاشهر التالية كما هي العادة في التقرير الشهري.

مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي