أهم الأنباء ليوم 20/2/2009

متى تنتهي مأساة الاقتصاد الأوروبي؟

زوج (الدولار/دولار كندي)

هبط مؤشر أسعار المستهلكين الكندي بأكثر من المتوقع ليصل إلى -0.3% في يناير متأثراً بهبوط حاد في تكاليف السيارات والغاز الطبيعي. هذا وقد تراجع المعدل السنوي للتضخم إلى 1.1% مقابل تراجعه إلى 1.2% سابقاً. في الوقت ذاته، تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الكندي بقيمته الأساسية من 2.4% إلى 1.9%، حيث بدأت اثار هبوط أسعار النفط في التاثير على الاقتصاد. ففي ظل استمرار هبوط الأسعار، يترائى لمحافظ بنك كندا أن المعدل السنوي للتضخم سوف يهبط إلى الصفر في الربع الثاني والثالث من العام، مما قد يدفع البنك إلى خفض تكاليف الاقتراض مرة أخرى بهدف الحفاظ على معدل التضخم في نطاق 1 -3 %.


زوج (الإسترليني/دولار)

ارتفعت نتائج مبيعات التجزئة البريطانية بشكل مفاجئ إلى 0.75 في شهر يناير، مقابل التوقعات التي أشارت إلى هبوطه إلى 0.1%. حيث تضيف هذه البيانات إلى سلسة النتائج الإيجابية على عكس بيانات أسواق العمالة التي تشهد مزيداً من التدهور في ظل ارتفاع معدل البطالة إلى أقصى مستوى له في تسع سنوات ليصل إلى 3.8%. وعلى الرغم من ذلك، قد لا تتمكن هذه البيانات من إمدادنا بتوقعات مؤكدة لمعدل الإنفاق في القطاع الخاص، حيث أنها تعكس أثار ضريبة القيمة المضافة. علاوة على ذلك، أدت التخفيضات التي أقرها بائعي التجزئة إلى وقف أثار البطالة وعمق الركود.


زوج (اليورو/دولار)

تراجع مؤشر PMI المُجمِع بالمنطقة الأوروبية إلى أدنى مستوى له إلى 36.2، بعد أن سجل 38.3 في الشهر السابق، على الرغم من ارتفاع المؤشر التصنيعي بالمانيا. هذا وواصلت بيانات باقي دول المنطقة في الانهيار حيث قادت حركة التدهور بيانات مؤشر PMI التصنيعي الفرنسي الذي سجل تراجعاً من 37.9 إلى 35.4. ولا تزال التطلعات الاقتصادية قاتمة حيث أن الاقتصاد الأوروبي يواجه أسوأ ركود مر به منذ الحرب العالمية الثانية، والذي من شأنه أن يدفع البنك المركزي الأوروبي إلى إقرار المزيد من التسهيلات الإئتمانية في الأشهر المقبلة تأثراً بازدياد المخاوف من حدوث انكماش.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر: Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي