اليورو يرتفع ليغطي عمليات البيع ، و الفرنك السويسري يشهد موجة بيع كبيرة

حركة السعر

· الزوج ( دولار / ين ) : يلقى تداولاً هادئاً و يرتكز على مقربة من المستوى 9350 في ظل قرار بنك اليابان الذي لم يكن له تأثير البته.
· الزوج ( دولار استرالي / دولار امريكي ) : يلقى تحسناً ملموساً في ظل التحسن النسبي للاقتصاد الاسترالي.
· الزوج ( استرليني / دولار) : في طريقه للمستوى 1.4400 إلا أن بيانات الاقتراض لا تنم عن ارتفاع
· الزوج ( يورو / دولار ) : يكسر المستوى 1.2600 في ظل عودة صائدي الصفقات


لا يزال الدولار يواصل خسائره خلال جلسة التداول الأسيوية و بدايات جلسة التداول الأوروبية اليوم في ظل عودة صائدي الصفقات مرة أخرى و تغطية عمليات البيع و التي أدت إلى ارتفاع كلاً من اليورو و الاسترليني. و على الرغم من ذلك الاقتراب الكبير من الارتفاع إلا أنهما فشلاً في الاستمرار نتيجة العامل النفسي و الذي يُعد أهم العوامل حيث وصل إلى المستوى 1.2500 بالأمس، حيث حقق الزوج ( يورو / دولار ) ارتفاعاً كبيراً في ظل توصية بالبيع من قبل بنك الاستثمار الأمريكي و الذي نوه عن موجة الهبوط الواسعة في منطقة اليورو و اقتصاديات دول أوروبا الشرقية .


هذا و لا يزال الزوج ( استرليني / دولار ) الأكثر ارتفاعاً بين الأزواج الأخرى ، حيث عمليات البيع الكبيرة على الزوج ( يورو / استرليني ) و ذلك خلال جلسة التداول في لندن و التى وصل فيها الزوج إلى المستوى 8775 و من ثم و في وقت لاحق فإن هناك عمليات شراء كبيرة طرأت على الزوج ( استرليني / فرنك سويسري ) .و اليوم أعلنت أحد كبار المصارف في سويسرا تسويتها مع الحكومة الأمريكية و ذلك لتجنب الملاحقة القضائية فيما يتعلق بالتستر على الأوعية الضريبية غير القانونية . هذا و قد عمدت الحكومة السويسرية إلى تحديد موعد عقد مؤتمر صحفي يبدأ في الساعة 14:00 و ذلك لمناقشة المسألة بشكل أكثر تفصيلاً ، حيث أنه من المهم تحديد السياسة النقدية الجديدة التي تتفق مع القوانين الخاصة بالبلاد . حيث التخوف من أن سويسرا سوف تصبح الآن أكثر توافقاً مع باقي دول العالم العظمى السبع مع الوضع فيما يتعلق بتقرير أموال العملاء و التي أثرت اليوم و بشدة على الفرنك السويسري حيث أن تخوفات المستثمرين من التداول قد ازدادت و بشكل كبير بشأن احتمالية هروب رؤوس الأموال بعيداً عن القطاع المصرفي للبلاد.

هذا و لا تزال المفكرة الاقتصادية هادئة على غير العادة ، إلا أن بيانات تقرير تمويل القطاع العام البريطاني رسمت تجهماً على وجوه مشتروا الاسترليني ( الثيران ) . حيث كشف تقرير المملكة المتحدة عن عجزاً طفيفاً بواقع -3.3مليار استرليني لشهر يناير الماضي ـ و هي الفترة التي تدر على الحكومة فوائض كبيرة ـ فعلي سبيل المثال ، سجل الشهر الماضي صافي بيانات إيجابية أدرت على البلاد ما يقرب من 16.5 مليار استرليني . الأمر الذي يكشف عن أن الانخفاض في عوائد الضرائب المركبة و نفقات الحكومة و التي ارتفعت بشكل ملموس من المرجح أن تخلق عجزاً كبيراً في ميزانية المملكة المتحدة في ظل تطورات هذا العام . فالأنباء تُولي اهتماماً كبيراً للارتفاع الذي طرأ على الزوج ( استرليني /دولار) عقب وصوله للمستوى 1.4400.

كذلك بالنسبة لليورو ، فإننا نتوقع أن يكون ما يدعو للتفاؤل ، حيث أن أى ارتفاع لليورو من المرجح أن يزول سريعاً. فالوضع في أوروبا الشرقية لا يزال كما هو عليه دون استقرار بل قد يزداد الأمر سوءاً حيث يتعين دفع الديون الإجبارية . كذلك فإن منطقة اليورو من المؤكد أنها ستكون في حاجة ماسة إلى ترتيب ألية تمديد الجدول الزمني لسداد الديون مما أدى إلى زيادة الضغط على النظام المصرفي في المنطقة.في الوقت نفسه ، فإن توقعات النمو لمنطقة اليورو لا تزال قاتمة ، هذا و من المرجح أن تاتي بيانات مؤشر الـ PMI لتسجل انخفاضاً جديداً.

أما عن الولايات المتحدة الأمريكية ، فنجد أن مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي قد مُنى بانخفاض شديد ، و الذي من المرجح أن يكون أقل حدة في أعقاب الانهيار المفجع للمؤشر الشهر المنصرم ، كما انخفضت أسعار النفط في الوقت الحالي بواقع 35 دولاراً للبرميل . في الوقت نفسه ، من المرجح أن تاتي قراءة كلاً من مؤشر إعانات البطالة و مؤشر فلاديلفيا مخيبة للآمال ، إلا أن التساؤل الذي يطرح نفسه اليوم هو ما إذا كان المستثمرون في الأسهم لن يبالوا بالأنباء و يواصلوا شراء الأسهم في أعقاب تمرير خطة أوباما التحفيزية و المجهودات التي تبذلها إدارته في محاولة للتخفيف من وطأة أزمة الرهن العقاري. هذا و قد بلغ الزوج ( دولار / ين ) المستوى 9400 و الذي قد يكون مستوى الارتفاع المستهدف له هذا العام هو 94.62 و ذلك في حالة استمرار تزايد موجة المخاطرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
المصدر:GFT Forex
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي