تردد بنك إنجلترا في خفض معدل الفائدة


زوج(الإسترليني/ دولار): ظهرت اليوم نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية، حيث صوتت لجنة السياسة النقدية بواقع 8 -1 لخفض سعر الفائدة 50 نقطة ليصل بذلك معدل الفائدة إلى 1%، ليعد بذلك معدل الفائدة الأدنى منذ إنشاء البنك المركزي عام 1694. وكما كان متوقعا صوت بلانش فلاورز لخفض سعر الفائدة 100 نقطة بحجة أنه يجب الوصول إلى الحد الأدنى للسياسة النقدية بدون أي تأخير. هذا وقد أظهر التقرير بأن لجنة السياسة النقدية ينتابها حالة من التردد فيما يتعلق بالتمادى في خفض سعر الفائدة، حيث يرى صناع السياسة بأن المزيد من الخفض في سعر الفائدة سيؤثر على رغبة البنوك في الإقراض عند هذا المستوى المنخفض لسعر الفائدة . ومع ذلك، من الممكن أن يٌخفض البنك المركزي تكاليف الاقتراض إلى أبعد من ذلك خلال الشهر المقبل في محاولة منه لتحفيز الاقتصاد المتدهور، ومن الداعمين لهذا الرأي كينج محافظ البنك ومن الأعضاء الذين يتمتعون بحق التصويت تشارلز بين و بلانش فلاورز.

بالإضافة إلى ذلك، صوتت اللجنة بالإجماع بشأن سعيها للحصول على موافقة من الحكومة لإجراء سياسة التسهيل الائتماني، وهناك تقارير تشير إلى لقاء كينج محافظ بنك إنجلترا مع دارلنج وزير المالية من أجل طلب الموافقة. لذلك يجب ألا تقف الكثير من العوائق في طريق قيام البنك المركزي بتوسيع القاعدة النقدية والبدء في شراء الأصول والتي من المحتمل أن تتضمن سندات الخزانة البريطانية.

زوج( اليورو/ دولار): انخفض ناتج قطاع البناء والتشييد في منطقة اليورو بنسبة 2.2% في ديسمبر عقب القراءة المراجعة عند -1.7% خلال الشهر الماضي. أما على أساس سنوي، انخفضت القراءات لتصل إلى -10.1% من 5.1% في نوفمبر، مما يمثل أكبر انخفاض منذ 1995. وتعكس هذه البيانات التطلعات القاتمة لمنطقة اليورو حيث يتسارع تدهور الاقتصاد العالمي ومن المحتمل أن تزداد الأحوال سوءً حيث يتوقع المشاركون في السوق انكماش معدل النمو السنوي بنحو2% هذا العام.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
المصدر:Daily FX
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي